إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مميزات جنو/ لينوكس والرد على الأكاذيب والخرافات

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مميزات جنو/ لينوكس والرد على الأكاذيب والخرافات

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...

    والصلاة والسلام على خير البشرية محمد (صلى الله عليه وسلم) موضوعي هذا يتظمن التالي:
    1- تعريف النظام التشغيلي جنو/لينوكس
    2- تعديل وإضافات جديدة لموضوعي السابق بعنوان "أهم مميزات جنو/لينوكس على الأنظمة الأخرى"
    3- الإشاعات التي تقال عن جنو/لينوكس Linux Myths

    مقدمة: منذ أن تعرفت على جنو/لينوكس قبل عدة سنوات وأصبحت أستعمله بشكل يومي وتركت الأنظمة الأخرى مثل الويندوز والماك، وأخترت جنو/لينوكس، كان الشغل الشاغلني كيف أستطيع أن أقوم بنشر هذا النظام ؟ وكيف لي أن أعرف الناس به ؟ خاصة وإنه من المعروف الكثير من العرب يجهلون هذا النظام، ويجهلون بما فيه من مميزات. الصراحة ﻻ ألومهم ولكن ألوم الذين يعرفون بالنظام هذا وإمكانياته وقدراته ولم يسعى الى نشر هذه المعرفة مع باقي الناس. لهذا أتمنى من خلال هذا الموضوع أن أرصد لكم أهم مميزات جنو/لينوكس على الأنظمة الأخرى وما هي الإشاعات Myths التي تقال حول هذا النظام. أتمنى أن يكون موضوعي هذا بسيط وسهل ويصل الى جميع القراء. فإسمحولي بالقليل من وقتكم الثمين الذي أدعوا الله أن ﻻ أضيعه منكم، والرجاء قراءة الموضوع للنهاية فصدقوني إن تهرب الناس من هذا النظام أسبابه ليست كما تعتقدون، وكما يقول المثل: ألي ما يعرفك ؟ ما يثمنك ... فأتمنى تتعرفون على هذا النظام الرائع.


    النظام جنو/لينوكس: هو عبارة عن نظام تشغيل ذو شيفرة مصدرية مفتوحة للجميع، تم بناء نواته على نظام تشغيلي إسمه مينيكس minix, من خلال الكومبايلر gcc. تم تطوير نواته من قبل شخص إسمه لاينوس تورفالدس بمساعدة الكثير من المطورين الآخرين حول العالم. وتم تطوير أغلب برامجه من قبل منظمة المصادر المجانية Free Software Foundation والتي تعرف بإسم GNU التي يرأسها المطور ريتشارد ستولمان المعروف بإسم RMS. النظام التشغيلي كله يسمى "جنو/لينوكس" وليس فقط "لينوكس" وذلك ﻷنه لينوكس وحده هو النواة للنظام، أم النظام التشغيل مكون من برامج ونواة، البرامج من مشروع GNU والنواة من ﻻينوس، ولهذا التسمية الحقيقية له هي "جنو/لينوكس".


    أوﻻً: مصداقية نظام جنو/لينوكس
    وأقصد هنا أنه مصداقية الشركات التي تقدم لك الـ جنو/لينوكس لن تخدعك بالشعارات والحروف الملونة حول إمكانيات النظام بل ستكشف لك كل ما يمييزه وتقول لك يدعم كذا وكذا ويحتاج الى موارد كذا وكذا. وأيضاً يذكرون لك ما يعيبه. فهل سمعت يوماً بتاجر أو بياع يقول لك عيوب سلعته؟ نعم في زمن الرسول (صلى الله عليه وسلم) وصحابته رضي الله عنه كان وارد أما اليوم ﻻ. أليس هذه المصداقية في التعامل مع الـ جنو/لينوكس أفضل من تلك المصداقية المغشوشة التي تخبرك بها شركة مايكروسوفت؟ سؤال أجب عليه مع نفسك عزيزي القاريء. لكي ﻻ يقول قائل بإني حاقد على ويندوز وأقول مجرد أقاويل، سأذكركم بقضية عاصرناها جميعاً. الكل يذكر مشكلة الفايروس الذي كان يصيب مستخدمي الويندوز Windows والذي يكونون مشبوكين على الأنترنت ويجعل الجهاز الحاسوب يعمل إعادة تشغيل من تلقاء نفسه بعد فترة زمنية محددة غالباً هي دقيقة. هل تذكرون هذه المشكلة ؟ التي قالوا إنها فايروس !!! طيب سأخبركم الحقيقة, وهي أنه المشكلة لم تكن حقيقتاً بفايروس !!! صحيح كلامي قد يبدو غريب للبعض وخاصتاً محبي الوندوز Windows, ولكن لأثبت لكم صدق كلامي لماذا لم يكن أي مضاد للفايروسات Anti-Virus يستطيع أن يكتشفه ؟ سوى التحديثات التي تنزلها من موقع مايكروسوفت نفسه !!! هل لأنه كل هذه البرامج فاشلة وغير فعالة ؟ لا, ولكن السبب الحقيقي يكمن في خطأ في الإعدادات المبدئية للنظام, التي تم تحديد من خلال هذه الإعدادات أن يقوم الجهاز بإعادة تشغيل نفسه بعد دقيقة من تعطيل خدمة ال RPC والذي هو Remote Procedure Call !!! والذي هو بإختصار خدمة يستعملها الأنظمة للإتصال بطرف آخر وطلب خدمة منه. حيث كانت الإعدادات وقتها لهذه الخدمة هي أن تقوم بعمل إعادة تشغيل بعد أن تفشل في العمل، وهذا ما كان يحصل وليس فايروس !!! ولهذا نقول هذه الأمور غير واردة بتاتاً في أنظمة الـ جنو/لينوكس وسيتم إخبارك بالحقيقة ولا خجل من ذلك. معلومة أخرى، وهي لو راجعتم إتفاقية وترخيص الويندوز ستجد إنه الإتفاقية تبريء مايكروسوفت من أي خلل أو مشكلة يحصل لنظامك بسبب إستعمال نظامهم وهذه تأتي من ظمن عدم المصداقية والضحك على الذقون من خلال الرخص الغير واضحة والمغشوشة.
    التعديل الأخير تم بواسطة علي الشمري; الساعة 30-11-2007, 02:25 AM.

  • احمد العطاب
    رد
    جزاك الله خير الجزاء على هذا العمل الرائع وما زاده روعة روابط مختلفة لمن يريد طباعته وانا قد نسخت الرابط إلى قناتي التعليمية لكي يقرأه من عنده شك في هذا النظام الرائع . فرب مقالة تجعل كثير من الناس ينظمون إلى جنو لينكس .

    اترك تعليق:


  • RM7
    رد
    معظم الكلام الذي كتبته فهو صحيح عن مستخدمي ويندوز
    وانا كنت احدمهم بكل صراحة
    ولكن اﻻن انا انتمي لعائلة لينكس

    شكراَ لك علي هذا الموضوع الراقي

    بالتوفيق لكم في تقديم الافضل
    وبالتوفيق للمصدر المفتوح وتطويره لكي يصبح بين اعين الجميع

    اترك تعليق:


  • nores
    رد
    والله اخوي ماقصرت
    كفيت وفيت
    تحياتي لك

    اترك تعليق:


  • أحمد السيد !
    رد
    المشاركة الأصلية بواسطة fzza3a مشاهدة المشاركة
    جرب التوزيعه المخصصة للألعاب المسمات lg
    لكن ألعابها ليس بدقه ألعاب مكتبه الديركت إكس

    و السؤال المحير , لما تبقى ديركت أكس متفوقه على اوبن جي أل

    صحيح لينكس سريع و جميل جدا (بصفه تعبيريه ركيكه) لكن لما لا يضاهي قوه مكتبه الديركت أكس

    هل اوبن جي أل قاصره ! (لا نستطيع لوما بصفتها مكتبة) فهي مكتبه و هذه هي كفائتها

    أو نلوم مشروع x11 (و ماله هو !) مشكلته كانت في شركات كروت الجرافيك الإحتكاريه

    أو نلوم مبرمجي الألعاب (لست منهم) لكن هم يريدون أنتاجات و لقد وفروا كميه من الألعاب لكنها ليس بكفائتها مما هي عليه على الويندوز (الديركت إكس)

    هل نلوم نواة لينكس - لا فهي بعيدة كل البعد على هذه المعضله

    أو برمجيات جنو , فهي رخصه لا أكثر
    _____________________________

    الآن بما أن ديركت أكس مكتبه و جميله جدا و تابعه لشركه مجحفه ,:

    فأن هذا سيتركها بعيدة كل البعد على عالم المصادر المفتوحة إلا من خلال مشروع wine - cedega

    - و السؤال الأهم , هل سيقدم اللينكس كافئة أكثر مما تقدمه الويندوز على مكتبة opengl ؟
    - و هل أن دعم opengl على بطاقة جرافيك ما هو نفسه على ويندوز على لينكس ؟
    - يعني ماذا لو أخذنا نفس الإصدار للعبه الكويك و قمنا بأختباها على كلا النظامين , ما نقول عن السرعه + و الكفائه ؟
    - هل يمكن الإستغناء على الديركت أكس ؟ أو هل يمكن الإستفادة منه ؟
    التطور لن يتوقف وكنا فين وبقينا فين المهم الاستمرار والتحدى ونحن كعرب امكانياتنا اقل والمجهود فردى فلا تلوم احد واجتهد على قدر جهدك
    تحياتى

    اترك تعليق:


  • محمد نجم
    رد
    المشاركة الأصلية بواسطة fzza3a مشاهدة المشاركة
    جميل جدا , و ما تقول في جودة رسوميات call of duty على ويندوز بالمقارنة مع لينكس
    هل جربت نسخة الواين الجديدة 1.1.17؟
    لا اعتقد
    واين الان يقارب اداء وندوز

    اترك تعليق:


  • فرحات بكاري
    رد
    المشاركة الأصلية بواسطة Creative مشاهدة المشاركة
    فزاعة
    انت ممكن تنصدم لكن
    call of duty 1 3 4
    يعتمدوا علي مكاتب اوبن جي ال
    جميل جدا , و ما تقول في جودة رسوميات call of duty على ويندوز بالمقارنة مع لينكس

    اترك تعليق:


  • محمد نجم
    رد
    المشاركة الأصلية بواسطة Fzza3a مشاهدة المشاركة
    جرب التوزيعه المخصصة للألعاب المسمات LG
    لكن ألعابها ليس بدقه ألعاب مكتبه الديركت إكس

    و السؤال المحير , لما تبقى ديركت أكس متفوقه على اوبن جي أل

    صحيح لينكس سريع و جميل جدا (بصفه تعبيريه ركيكه) لكن لما لا يضاهي قوه مكتبه الديركت أكس

    هل اوبن جي أل قاصره ! (لا نستطيع لوما بصفتها مكتبة) فهي مكتبه و هذه هي كفائتها

    أو نلوم مشروع X11 (و ماله هو !) مشكلته كانت في شركات كروت الجرافيك الإحتكاريه

    أو نلوم مبرمجي الألعاب (لست منهم) لكن هم يريدون أنتاجات و لقد وفروا كميه من الألعاب لكنها ليس بكفائتها مما هي عليه على الويندوز (الديركت إكس)

    هل نلوم نواة لينكس - لا فهي بعيدة كل البعد على هذه المعضله

    أو برمجيات جنو , فهي رخصه لا أكثر
    _____________________________

    الآن بما أن ديركت أكس مكتبه و جميله جدا و تابعه لشركه مجحفه ,:

    فأن هذا سيتركها بعيدة كل البعد على عالم المصادر المفتوحة إلا من خلال مشروع wine - cedega

    - و السؤال الأهم , هل سيقدم اللينكس كافئة أكثر مما تقدمه الويندوز على مكتبة OpenGL ؟
    - و هل أن دعم OpenGL على بطاقة جرافيك ما هو نفسه على ويندوز على لينكس ؟
    - يعني ماذا لو أخذنا نفس الإصدار للعبه الكويك و قمنا بأختباها على كلا النظامين , ما نقول عن السرعه + و الكفائه ؟

    - هل يمكن الإستغناء على الديركت أكس ؟ أو هل يمكن الإستفادة منه ؟
    فزاعة
    انت ممكن تنصدم لكن
    call of duty 1 3 4
    يعتمدوا علي مكاتب اوبن جي ال

    اترك تعليق:


  • فرحات بكاري
    رد
    المشاركة الأصلية بواسطة أحمد السيد ! مشاهدة المشاركة
    اتمنى ان تجرب الالعاب الموجودة فى قرص الdvd للاعجوبة وهناك ايضا الالعاب الاستراتيجية والقتاليه الموجودة على الشبكة
    جرب التوزيعه المخصصة للألعاب المسمات LG
    لكن ألعابها ليس بدقه ألعاب مكتبه الديركت إكس

    و السؤال المحير , لما تبقى ديركت أكس متفوقه على اوبن جي أل

    صحيح لينكس سريع و جميل جدا (بصفه تعبيريه ركيكه) لكن لما لا يضاهي قوه مكتبه الديركت أكس

    هل اوبن جي أل قاصره ! (لا نستطيع لوما بصفتها مكتبة) فهي مكتبه و هذه هي كفائتها

    أو نلوم مشروع X11 (و ماله هو !) مشكلته كانت في شركات كروت الجرافيك الإحتكاريه

    أو نلوم مبرمجي الألعاب (لست منهم) لكن هم يريدون أنتاجات و لقد وفروا كميه من الألعاب لكنها ليس بكفائتها مما هي عليه على الويندوز (الديركت إكس)

    هل نلوم نواة لينكس - لا فهي بعيدة كل البعد على هذه المعضله

    أو برمجيات جنو , فهي رخصه لا أكثر
    _____________________________

    الآن بما أن ديركت أكس مكتبه و جميله جدا و تابعه لشركه مجحفه ,:

    فأن هذا سيتركها بعيدة كل البعد على عالم المصادر المفتوحة إلا من خلال مشروع wine - cedega

    - و السؤال الأهم , هل سيقدم اللينكس كافئة أكثر مما تقدمه الويندوز على مكتبة OpenGL ؟
    - و هل أن دعم OpenGL على بطاقة جرافيك ما هو نفسه على ويندوز على لينكس ؟
    - يعني ماذا لو أخذنا نفس الإصدار للعبه الكويك و قمنا بأختباها على كلا النظامين , ما نقول عن السرعه + و الكفائه ؟

    - هل يمكن الإستغناء على الديركت أكس ؟ أو هل يمكن الإستفادة منه ؟

    اترك تعليق:


  • أحمد السيد !
    رد
    اتمنى ان تجرب الالعاب الموجودة فى قرص الdvd للاعجوبة وهناك ايضا الالعاب الاستراتيجية والقتاليه الموجودة على الشبكة

    اترك تعليق:


  • فرحات بكاري
    رد
    المشاركة الأصلية بواسطة أحمد السيد ! مشاهدة المشاركة
    لا تغضب أخى انا اتكلم عن تجربتك ولا اتكلم عن شخصك
    وكانت اجابتى لك فى حدود الافلام التى ذكرتها لك لكن الموضوع يبدوا شائكا للتجربة الفردية لان الشركات تستخدم توزيعات مختلفة عن بعضها البعض عموما لا اعلم بالتحديد مدى مطابقة كلامك للواقع العملى للمستخدم المنزلى وربما انت على صواب لكنى افضل اللينكس ولا احب التحيز الا على الشيء الصواب لكن لا تنسى اننا نقارن بالعيوب والمميزات وفى النهاية نقرر ماذا سنستخدم وهناك مميزات تبلع كل العيوب وهناك عيب واحد يلغى جميع المميزات
    وكله يرجع للقرار المبنى على أشياء كثيرة جدا قد لا تتفق مع جميع الاشخاص
    وعموما اللينكس فى تطور مستمر والله الموفق
    كلام جميل جدا
    لكن كل همي تطوير الألعاب إذا لينكس بعيد جدا على هذا
    و هذا الأمر واقع ملموس و يعرفه العام و الخاص و ليس فيه مخالفه
    أنا أمزح , بالفعل لينكس قاصر من هذه الناحية و هو في تطور
    و أعمل في المنتدى games.geek4arab لدعم تطويرالألعاب المتعددة المنصات
    آملا النجاح - من يتفوق على الديرآكس -

    تحيات أخوك Fzza3a

    اترك تعليق:


  • أحمد السيد !
    رد
    المشاركة الأصلية بواسطة fzza3a مشاهدة المشاركة
    أولا اتهمتي بالقصور و ثانيا أني لم أقل أن لنيكس لا علاقة له تسريع الثلاثي
    أما المشكلتي أن لينكس :
    تسريعه الثلاثي الابعاد لن يضاهي قوة مكتبة الديركت أكس للميروزيفت
    إضافة إلى قلة البرامج المتخصصة و الموجهة لهذا الغرض بالتحديد

    و أتمنى أن لا أدخل في موضوع مقارنة مكتبة شركة sgi مع مكتبة مايكروزيفت ديركت أكس
    لأن هذا يتحكم فيها موديل بطاقة الرسوميات
    و أنا أخذ الأمر في الحالة العامة و نتيجته : أن لينكس كنواة متقدم و أما مشروع xfree أو xorg مازال متأخر و كذلك قلة برمجيات جنو و التي ربما تعد على الأصابع في هذا الميدان


    أرجو أجابتي إجابة مقنعة و اعتذر على كل أساءة بدرت
    لا تغضب أخى انا اتكلم عن تجربتك ولا اتكلم عن شخصك
    وكانت اجابتى لك فى حدود الافلام التى ذكرتها لك لكن الموضوع يبدوا شائكا للتجربة الفردية لان الشركات تستخدم توزيعات مختلفة عن بعضها البعض عموما لا اعلم بالتحديد مدى مطابقة كلامك للواقع العملى للمستخدم المنزلى وربما انت على صواب لكنى افضل اللينكس ولا احب التحيز الا على الشيء الصواب لكن لا تنسى اننا نقارن بالعيوب والمميزات وفى النهاية نقرر ماذا سنستخدم وهناك مميزات تبلع كل العيوب وهناك عيب واحد يلغى جميع المميزات
    وكله يرجع للقرار المبنى على أشياء كثيرة جدا قد لا تتفق مع جميع الاشخاص
    وعموما اللينكس فى تطور مستمر والله الموفق

    اترك تعليق:


  • فرحات بكاري
    رد
    المشاركة الأصلية بواسطة أحمد السيد ! مشاهدة المشاركة
    ولماذا لا يكون القصور فى تجربتك اخى وليس فى النظام
    الحقيقة اننا لا نتعب كثيرا ونحكم بسرعة على الاشياء
    هل فيلم مثل ماتريكس وما ذكر سابقا بهم قصور أشك أخى
    تحياتى
    أولا اتهمتي بالقصور و ثانيا أني لم أقل أن لنيكس لا علاقة له تسريع الثلاثي
    أما المشكلتي أن لينكس :
    تسريعه الثلاثي الابعاد لن يضاهي قوة مكتبة الديركت أكس للميروزيفت
    إضافة إلى قلة البرامج المتخصصة و الموجهة لهذا الغرض بالتحديد

    و أتمنى أن لا أدخل في موضوع مقارنة مكتبة شركة SGI مع مكتبة مايكروزيفت ديركت أكس
    لأن هذا يتحكم فيها موديل بطاقة الرسوميات
    و أنا أخذ الأمر في الحالة العامة و نتيجته : أن لينكس كنواة متقدم و أما مشروع Xfree أو xorg مازال متأخر و كذلك قلة برمجيات جنو و التي ربما تعد على الأصابع في هذا الميدان


    أرجو أجابتي إجابة مقنعة و اعتذر على كل أساءة بدرت

    اترك تعليق:


  • أحمد السيد !
    رد
    المشاركة الأصلية بواسطة fzza3a مشاهدة المشاركة
    شكرا لك لكن : من ناحية الرسومات الثلاثية الأبعاد و الألعاب و تشغيلها و التصميم
    فأن جنو/ لينكس قاصر جدا و لقد حاولت جاهدا تغطية هذه العيوب بسرد عدة أعمال
    لكن الحقية أنه قاصر بالفعل , فأنا أريد دليل علمي و تطبيقي لهذا !
    ولماذا لا يكون القصور فى تجربتك اخى وليس فى النظام
    الحقيقة اننا لا نتعب كثيرا ونحكم بسرعة على الاشياء
    هل فيلم مثل ماتريكس وما ذكر سابقا بهم قصور أشك أخى
    تحياتى

    اترك تعليق:


  • فرحات بكاري
    رد
    شكرا لك لكن : من ناحية الرسومات الثلاثية الأبعاد و الألعاب و تشغيلها و التصميم
    فأن جنو/ لينكس قاصر جدا و لقد حاولت جاهدا تغطية هذه العيوب بسرد عدة أعمال
    لكن الحقية أنه قاصر بالفعل , فأنا أريد دليل علمي و تطبيقي لهذا !

    اترك تعليق:

يعمل...
X