إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الاصدار الثاني من شرح برنامج المحاكاة Sun xVM VirtualBox

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • [شرح] الاصدار الثاني من شرح برنامج المحاكاة Sun xVM VirtualBox


    & ملحوظة 1 : يوجد في اخر الموضوع ملف بصيغة " PDF " منسق بشكل افضل لان المنتدى يسمح بعدد صور معين و التنسيق فيه محدود , فيستحسن تحميله و قراءة الموضوع منه .

    & ملحوظة 2 : يوجد ايضا في اخر الموضوع ملف نصي به اكواد BB للمنتديات لمن يريد نقل الموضوع بكل سهولة لأي منتدى اخر - قد تحتاج لتقسيم الملف الى جزئين نظراً لان الصور الكثيرة في الموضوع - .

    ###############################

    –= السلام عليكم و رحمة الله و بركاته =–



    ##############################



    ##############################

    –= مـــــقـــــدمـــــة =–
    بعد شراء شركة " SUN " لبرنامج المحاكاة " VirtualBox " و الذي اصبح اسمه رسميا ً " Sun xVM VirtualBox " , تم اضافة العديد من المميزات و التحسينات للبرنامج – و يتوقع اضافة المزيد من التحسينات الرائعة في الاصدارات القادمة – , احببت ان اقوم بعمل تنقيح للشرح الأول للبرنامج , و قد قمت باضافة بعض التحسينات و التنسيق على الشرح ليكون اوضح و مفيد بشكل اكبر .

    و يتميز البرنامج بالعديد من المميزات من اهمها انه برنامج مفتوح و حر المصدر , و يعمل على اكثر من نظام تشغيل مثل جنو/لينوكس – و الذي يشار اليه اختصارا ً بـ لينوكس – , وندوز , ماكنتوش و سولاريس , و بالتالي لا تكون مرتبط بنظام تشغيل معين , و انه مجاني و بديل جيد جدا لبرنامج المحاكاة التجاري "vmWare " , كذلك الواجهة الرسومية و امكانية التحكم في عدادات الجهاز الإفتراضي بكل سهولة , و العديد من المزايا الاخرى ستتعرف عليها عند تجربتك للبرنامج .
    • ملحوظة : الشرح تحت الصور .


    ##############################

    –= مستخدم جديد ؟ =–
    اذا كنت مستخدم جديد لبرامج المحاكاة عموما ً فيجب عليك ان تعرف بعض المصطلحات لاننا سنستخدمها كثـيـرا ً في هذا الـموضـوع و حتى لا يختلط عليك الامر احب ان اضيفها هـنـا في بداية الموضوع حتى لا تشعر بالارتباك اثناء القراءة .
    • نظام التشغيل المضيف " Host os " :
    هو نظام التشغيل الذي تعمل عليها اساسا ً و قمت بتنصيب برنامج " VirtualBox " عليه و هو النظام الذي قمت بتنصيبه على القرص الصلب الحقيقي لديك .
    • نظام التشغيل الضيف " Guest os " :
    هو نظام التشغيل الذي ستقوم بتنصيبه داخل برنامج المحاكاة , و يسمى ايضا ً بالنظام الإفتراضي , و سنقوم بعمل قرص صلب إفتراضي و ننصب عليه هذا النظام – سنتطرق لهذا في الشرح – .
    • الجهاز الإفتراضي " Virtual Machine " :
    و يرمز اليه اختصارا بـ " VM " , و يشار اليه كذلك بالجهاز التخيلي , و هو البيئة التي نقوم بعملها داخل برنامج المحاكاة و نحدد فيها القـطـع المادية " HardWare " للجهاز , مثل مساحة القرص الصلب و نوعه و مساحة الذاكرة و كارت الصوت و كارت الشبكة و ما الى ذلك , و سوف يظهر هذا النظام الإفتراضي داخل نافذة كأنه برنامج عادي و يمكنك ايضا ً تغير وضع العرض ليكون بملئ الشاشة وكأنك امام نظامك الأساسي.
    • النظام الإفتراضي " Virtual os " :
    هو نظام التشغيل الذي يتم تنصيبه على الجهاز الإفتراضي , و يشار اليه ايضا ً بالنظام التخيلي , و قد يكون لينوكس او ويندوز او سولاريس او غيرهم .
    و أي شـيء إفتراضي هو تابع للجهاز الإفتراضي , مثلا كارت صوت إفتراضي , كارت شاشة إفتراضي , كارت شبكة إفتراضي , و هكذا .

    قد تجد ان هذه المعلومات في حد ذاتها مربكه قليلا ً لكن ما ان تبدأ في القراءة ستجد ان الموضوع سهل و بسيط
    و اذا وجدت أي مصطلحات او شرح تقني يمكنك تجاوزه – هذا اذا كنت تريد عمل نظام إفتراضي و حسب – و استكمال الشرح فالاضافات التقنية هنا للافادة فقط و غالبا ً لن تؤثر على التعامل مع البرنامج

    ##############################

    –= ما هو برنامج المحاكاة ؟ =–
    برنامج المحاكاة هو عبارة عن برنامج يقوم بعمل محاكاة او تخيل " Visualization " للقطع المادية للكمبيوتر " HardWare " , و عن طريق المحاكاة تستطيع تشغيل نظام تشغيل اخر فوق الذي يعمل لديك أي كانه جهاز كمبيوتر اخر , و هذا يعطيك العديد من المميزات مثل تشغيل و تجربة نظام اخر من غير الحاجة لعمل اعادة تشغيل للجهاز او عمل اعادة تقسيم للقرص الصلب لديك , عمل شبكة " NetWork " بينك و بين النظام الإفتراضي الاخر لتجرب عليها ما تشاء , تجربة الاوامر و الاشياء التي تعتبر خطيرة بالنسبة لمن يقوم بها لأول مرة مثل تهيئة القرص الصلب او تقسيمه او تجربة انظمة التشغيل العتيقة التي لم تعد مدعومة على الاجهزة الحقيقة او حتى تجربة الفيروسات و التروجنات على الوندوز في الجهاز الإفتراضي , و العديد من الاشياء الاخرى المفيدة سواء كانت للتجربة او للتعلم او أي شيء اخر .
    يسمى نظام التشغيل الذي يعمل عليه برنامج VirtualBox بالمضيف " Host " و هو نظام التشغيل الحقيقي الذي قمت بتنصيبه على القرص الصلب لديك , و يسمى النظام الاخر الذي تقوم بتجربته بالضيف " Guest " و هو النظام التخيلي و الذي يتم عمل محاكاة له .
    و هكذا يمكنك مثلا ً تشغيل الوندوز داخل لينوكس ,, او العكس أي اللينوكس داخل الوندوز , و هكذا .

    ##############################

    بعد تنصيب البرنامج :
    ساقوم بالشرح بعد تنصيب البرنامج حيث ان التنصيب سهل و لا يحتاج شرح .



    و عند تشغيل البرنامج تظهر واجهة البرنامج كالاتي :

    ##############################

    –= الاعدادات الأساسية في البرنامج =–


    1. مركز ادارة الاقراص : هو عبارة عن تجميع للاقراص التي يتم توصيلها بالجهاز الإفتراضي مثل الاقراص الصلبة الإفتراضية " Virtual HardDisks " , الاقراص المدمجة " CD Disks " التي على شكل ملفات " ISO " , و الاقراص اللينة " Floppy Disks " و التي تكون على شكل ملفات " IMG " , و يكون هذا الجزء كمكتبة للاقراص لكي لا تضطر الى البحث على الاقراص كلما احتاجتها .

    ##############################

    1. التفضيلات العامة : يوجد هنا التفضيلات التي تسري على جميع النظمة الإفتراضية التي ستقوم بصنعها بعد ذلك .

    سنقوم بأخذ نبذه عن هذين الجزئين الان .


    1. لانشاء قرص صلب إفتراضي جديد .
    2. اختيار احد الاقراص التي قمت بعملها سابقا ً ولكنك ازلتها من هذه القائمة مثلا ً – إفتراضيا ً سيتم اضافة أي قرص صلب إفتراضي تقوم بعمله في هذا الجزء – .
    3. الجزء الخاص بالاقراص الصلبة الإفتراضية .
    4. الجزء الخاص بالاقراص المدمجة , و التي تكون على شكل " ISO " , و يمكنك اضافة ملفات الـ " ISO " لكي تستطيع الرجوع اليها بعـد ذلك بكل سهولة .
    5. الجزء الخاص بالاقراص اللينة , و تكون على شكل ملفات " IMG " , و هو مثل ما قبله .

    ******************************

    نأتي للجزء الثاني :


    1. المكان الأصلي الذي يتم فيه حفظ الاقراص الصلبة الإفتراضية , و يمكنك تغيره في أي مكان اخر , و لكن لاحظ ان القرص الصلب الإفتراضي سيأخذ من البارتشن الذي يحفظ فيه , فإذا كان هذا البارتشن صغير فيمكنك تغيير المكان الأصلي الى بارتشن اخر به مساحة كافية او تغيير مكان القرص الصلب الإفتراضي اثناء صنعك لنظام إفتراضي جديد – سنتكلم عن هذه النقة اثناء الشرح – .
    2. المكان الأصلي الذي يتم فيه حفظ ملفات الاعدادات الخاصة بالاجهزة الإفتراضية التي تقوم بعملها .
    3. الجزء الخاص بمكتبات التأكد من موثوقية الاشخاص الذين يتصلون على النظام الإفتراضي – غالبا ً لن تحتاجها إلا اذا كنت تريد تجربة الاتصال عن بعد بالنظام الإفتراضي – .
    4. اذا كان معالج المعلومات " Processor " الموجود في جهازك يـحـــــتــــــوى على خاصية المحاكاة مثل تقنية " VT–X " من شركة Intel , او تقنية " AMD–V " من شركة AMD , فقم بالتأشير على هذا الاختيار لانه يــــــؤدي لزيادة اداء النظام الإفتراضي و سيكون اكثر سرعة .

    ******************************

    الجزء الخاص بالادخال :


    1. مفتاح المضيف : هو عبارة مفتاح معين في لوحة المفاتيح يستخدم للاختصارات و يكون إفتراضيا مفتاح كنترول الايمن " Right Ctrl " الذي يكون تـــحت تحت مفتاح " Enter " – عن نفسي اقوم بتغيره لمفتاح كنــــــترول الايـــــسر لانه اسهل للوصول – , فعند الضغط على هذا المفتاح بالاضافة لمفتاح " F "سيقوم البرنامج بتكبير نافذة النـظام الإفتراضي بملئ الشاشة , و غيرها من الاختصارات سنذكرها لاحقا ً .

    2. عند تفعيل هذا الاختيار يؤدي الضغط على نافذة النظام الإفتراضي الذي يعمل الى ان تصبح كأنك بداخل النظام الإفتراضي و تعتبر لوحة المفاتيح هى لوحة المفاتيح الخاصة بالنظام الإفتراضي – يمكنك الخروج من هذا الوضع عن طريق ضغط مفتاح " Host " و الذي يكون افــــتراضيا ً مفتاح كنترول الايمن " Right Ctrl " .
    ـ
    ##############################

    –= انشاء جهاز إفتراضي جديد =–
    سنقوم الان باستعراض طريقة عمل نظام إفتراضي و الخيارات المبدئية التي سنحددها :



    من الواجهة الرئيسية للبرنامج نختار " New ".

    ******************************



    لا يحتاج كلام ,, نختار " Next " طبعا ً

    ******************************



    1. نختار اسم للجهاز الإفتراضي الذي نقوم بعمله , و يفضل استخدام اسم معبر لكي تتعرف على النظام بعد ذلك دون ان تضطر ان لتشغيل النظام الإفتراضي .
    2. تختار هنا نوع نظام التشغيل الإفتراضي الذي سنقوم بتنصيبه , فمثلا اذا كنت ستقوم بتثبيت توزيعة لينوكس ابحث اولا ً عن اسم التوزيعة موجود ام لا , و اذا لم يوجد اختار نوع النظام على حسب النواة , هل هى الاصدار 2.6 ام 2.4 , و اذا كان وندوز , اختار اصدار الوندوز هــل هو مثلا XP ام Vista ام غيره , و هكذا .

    ******************************



    سنقوم الان بتحديد حجم ذاكرة " RAMs " , و كــــلـــــما زاد حــــجم الذاكرة زاد اداء النظام الإفتراضي , و لكن ذلك على حساب نظامك الأساسي – النظام المضيف – , و يفضل اعطاء الجهاز الإفتراضي نصف الذاكرة المتاحة لديك ليعمل بشكل جيد , فمثلا ً اذا كان عندك ذاكرة واحد جيجا , اعطي للجهاز الإفتراضي ذاكرة 512 , و هكذا .

    ******************************



    الان سنقوم بتحديد القرص الصلب الإفتراضي" Virtual HardDisk " للنظام الإفتراضي الذي نقوم بعمله :
    1. لعمل قرص صلب إفتراضي جديد – سنقوم بشرح ذلك تفصيلا ً بعد قليل – .
    2. لاختيار قرص صلب إفتراضي موجود مسبقا ً ,سينقلك هذا الختيار الى مركز ادارة الاقراص – الذي تكلمنا عنه في اول الموضوع – .

    ##############################

    –= إنشاء قرص صلب إفتراضي =–
    سنقوم الان بعمل قرص صلب إفتراضي للجهاز الإفتراضي , و القرص الصلب الإفتراضي لا يؤثر بأي شكل من الاشكال على القرص الصلب العادي الموجود لديك , ولا يمس التقسيمات الموجود على القرص الصلب الأساسي , فالقرص الصلب الإفتراضي ما هو إلا ملف كبير يكون بــصـــيـــغة " VDI " و يتــــعامل مـــــــــعه برنامج" VirtualBox " ليخزن فيه البيانات كأنه قرص صلب حقيقي , و عند اختيار " New " كما في الصورة السابقة , ستظهر لنا نـافذة كالاتي :



    طبعا نختار " Next " .

    ******************************



    يتيح لك البرنامج شكلين من اشكال الاقراص الصلبة الإفتراضية و هما :
    1. قرص صلب إفتراضي متمدد : يسمح لك هذا الاختيار بانشاء قرص يمتد بزيادة حجم الملفات التي توضع فيه , أي اذا وضعت فيه 10 جيجا من البيانات سيكون حجمه 10 جيجا , و اذا اضــفت اليه 5 جيــجــا اخرى سيصبح 15 جيجا , و هكذا ,, و يظل يمتد اذا وضعت فيه ملـــفات اخرى ولا يحده إلا مساحة البارتشن الحقيقي الموجود فيه القرص الإفتراضي .
    3. قرص صلب إفتراضي ثابت المساحة : انت الذي تقوم بتحديد ما هذه المساحة , و هذا الذي سنختاره لانه مثل القرص الصلب الحقيقي .

    ******************************



    1. نحدد اسم القرص الصلب الإفتراضي الذي سنقوم بعمله , و ايضا ً يستحن اختيار اسم معبر لتتعرف على القرص بمجرد النظر دون الحاجة لتشغيله و معرفت ماذا يحتوي – يفضل تسميته باسم النظام الذي ستثبته عليه – , تستطيع تغيير المكان الذي الأصلي بالضغط على شكل المجلد الاصفر الصغير بجانب الاسم – احفظه في بارتشن فيه مساحة كافية – .
    2. نحدد هنا مساحة القرص الصلب الإفتراضي , اختار المساحة التي تريدها و لكن ضع في حسبانك البارتشن الذي ستحفظ فيه القرص الصلب الإفتراضي , يجب ان يوجد مساحة مساوية لمساحة القرص الإفتراضي .

    ******************************



    ها قد تم عمل القرص الصلب الإفتراضي , و في النهاية يعطيك البرنامج بعض المعلومات عن القرص الصلب الإفتراضي مثل نوعه هل هو ثابت ام متمدد , و مكانه على الهارد الحقيقي , و حجمه .

    طبعا ً في النهاية نقوم بالضــغـط عــلــى " Finish " لانهاء عمل القـــرص الصلب الإفتراضي .

    ##############################

    –= تكملة انشاء النظام الإفتراضي الجديد =–
    نعود الان تكملة عمل النظام الإفتراضي الذي كنا بدأنا في انشاؤه , و بعد انشاء القرص الصلب الإفتراضي نرجع لهذه النافذة :



    ها قد قمنا بعمل القرص الصلب الإفتراضي " Virtual HardDisk " , و طبعا نختار " Next " .

    ******************************



    بعد الضغط على " Finish " نكون قد انتهينا من انشـــاء النظام الإفتراضي , و يعطيك البرنامج بعض المعلومات الملخصة عن الجهاز الافــتــراضـــي الــذي قمت بعمله , اذا اردت تغيير أي شيء قم بالضغط على " Back " للــرجــوع و تعديل الشـيء الذي تريد تعديله ثم اكمل كما في الشرح , و على العموم لا تقلق , فانك تستطيع تعديل أي شيء حتى بعد عمل النظام الإفتراضي .

    و الان سأقوم بشرح اعدادات الجهاز الإفتراضي .

    ##############################

    –= اعدادات النظام الإفتراضي =–
    الان سأقوم باستعراض اعدادات النظام الإفتراضي , فبعد ان قمنا بعمل نظام إفتراضي جديد , تكون واجهة البرنامج بهذا الشكل :



    1. معلومات عن الجهاز الإفتراضي مثل نوع نظام التشغيل الذي عليه , و حجم الذاكرة , حجم القرص الصلب , و الخدمات المفعله او غير المفعله , و مشغل الاقراص المدمجه هل هو موصل ام لا , و كارت الصوت و كارت الشبكة و ما الى ذلك من معلومات عن العتاد .
    2. هذا الجزء خاص بما يــعـــرف بـ "SnapShots " , و الســناب شوت وظيفته تشبه النسخ الاحتياطي , فمثلا ً اذا اردت تجربة شيء في النظام الإفتراضي و لكن هذه التجربة قد تؤدي الى الاضرار بنظام التشغيل الموجود على الجهاز الإفتراضي , فما عليك إلا ان تقوم بعمل سناب شوت , و بعد اجراء التجربة التي تريد القيام بها , و بعد ذلك تقوم بإسترجاع النسخة الاحتياطية التي قمت بعملها , و سيرجع كل شىء كما كان , و يمكن استرجاع النسخة الاحتياطية من نفس الخانة .
    3. يمكنك في هذا الجزء كتابة وصف عن الجهاز الإفتراضي , او أي ملاحظات قد تود الرجوع اليها بعد ذلك , مثلا ً لماذا قمت بعمل هذا الجهاز الإفتراضي , او ماذا كنت تقوم عليه , طبعا ً ستكون هذه الملاحظات مفيدة اكثر اذا قمت بعمل اكثر من جهاز إفتراضي .

    ******************************



    للتعديل في اعدادات النظام الإفتراضي نقوم بالضغط على " Settings " , كما في الصورة .

    ******************************



    > النافذة الرئيسية للاعدادات العامة :
    1. اسم الجهاز الإفتراضي , كما يظهر في النافذة الرئيسية للبرنامج .
    2. نوع نظام التشغيل الذي سيتم – او تم – تنصيبه على الجهاز الإفتراضي .
    3. حجم الذاكرة الأساسية في النظام الإفتراضي – و كما قلنا سابقا ً يفضل ان تكون نصف حجم الذاكرة المتاحة لديك او كما تفضل – .
    4. حجم ذاكرة كارت الشاشة في الجهاز الإفتراضي – يفضل ان تكون ايضا ً نصف حجم ذاكرة كارت الشاشة الموجود لديك و اذا احتاجت القيام بأشياء تحتاج ذاكرة كبيرة لكارت الشاشة على الجهاز الإفتراضي يمكنك زيادتها و لكن طبعا في حدود حجم ذاكرة كارت الشاشة الأساسي المتوافر لديك – .

    ******************************



    > الجزء الخاص بالاعدادات العامة المتقدمة :
    1. خيارات الاقلاع , هنا تحدد ما هى الخيارات التي يمكن لنظام التشغيل الاقلاع منها , يمكن ان تجعل نظام التشغيل يقلع من القرص الصلب " HardDesk " او مشغل الاقراص المدمجة "CD/DVD–Rom " , عن طريق مشغل القرص المرن " Floppy " او حتى عن طريق الشبكة .
    2. هذا الجزء خاص ببعض الخصائص المتقدمة للعتاد , بوجه عام يمكنك تركه كما هو , و لكن يوجد تنبيه بسيط على هذا الجزء , اول خانتين " Enable ACPI " و " Enable APIC " , اذا قمت بتفــعـــيل هاتـــين الخاصيتين و قمت بتنصيب وندوز 2000 او اعلى يجــب علــيــك عـدم الغائهم لان نواة الوندوز تعتمد على هاتين الخاصيتين ان وجدتا و غالبا لن يعمل الوندوز اذا الغيتهما .
    و الخانة الثالثة المسماه " VT–x/AMD–V " تحدثنا عنها من قبل في الاعدادات الأساسية في اول الموضوع .
    اما الخانة الرابعة " Enable PAE/PX " فهى عبارة عن خاصية دعم الذواكر الاكبر من 4 جيجا في انظمة التشـغــيل ذات الـ 32 بت , اذ ان الاصـل ان انظمة التشغيل ذات الـ 32 بت لا تدعم اكثر من 4 جيجا كذاكرة " RAM " و لكن بعض انظمة التشغيل تدعم هذه الخاصية لتدعيم ذاكرة حتى 64 جيجا – مثال ذلك توزيعة اوبنتو كخادم " Ubuntu Server " – .
    3. طريقة مشاركة الحافظة المؤقتة " ClipBoard " , و يفضل تركها كما هى ا ي تكون المشاركة مزدوجة ما بين الجهاز الإفتراضي و جهازك الأساسي مثلا ً عندما تقوم بنسخ كلمة او جملة من ملف في الجهاز‬ ك الأساسي يمكنك عمل لصق على الجهاز الإفتراضي , و العكس بالعكس .
    4. نوع الاقراص الصلبة من نوعية " IDE " – اتركها كما هى – .
    5. مكان حفظ ملفات الـ " SnapShots " التي تكلمنا عنها من قبل .

    ******************************



    > الجزء الخاص بالاقراص الصلبة في الجهاز الإفتراضي :
    1. لتفعيل خاصية " SATA " للاقراص الصلبة الإفتراضية – الاصل ان الاقراص الصلبة الإفتراضية هى من نوع " IDE " – .
    2. إضافة , إزالة قرص صلب إفتراضي او اختيار قرص من مركز الاقراص .
    3. لتحديد طريقة توصيل القرص الصلــــب هل هو " IDE " اســاســـــي " Primary " كـ " Master " او " Slave " ام ان القرص الصـــلـــب قرص ثانوي " Secondary " , ام انه موصل على منفذ " SATA " .

    ******************************



    > الجزء الخاص بمشغل الاقراص المدمجة " CD/DVD–Rom "
    1. لتفعيل وجود مشغل الاقراص المدمجة .
    2. استخدام مشغل الاقراص المدمجة الموجود في الجهاز الحقيقي .
    3. استخدام ملفات " ISO " والتي هى عبارة عن صورة طبق الاصل من الاسطوانات المدمجة – اعتقد ان اغلبنا يعرف هذه الملفات – .

    ******************************



    > الجزء الخاص بمشغل الاقراص المرنة " Floppy " :
    كسابقه , الخانة الأولى لتفعيل الاقراص المرنة , الثانية لاستخدام مشغل الاقراص المرنة الموجود في الجهاز الحقيقي , الثالثة لاستخدام ملفات " IMG " التي هى عبارة عن صورة من الاقراص المرنة .

    ******************************



    > الجزء الخاص باعدادات كارت الصوت " Audio "
    1. لتفعيل وجود كارت الصوت .
    2. التعريف الأساسي الذي سيستخدمه برنامج " VirtualBox " في التعامل مع الصوت , – اذا لم يعمل الصوت جرب تغييره – .
    3. نوع كارت الصوت الإفتراضي كما سيظهر في النظام الإفتراضي .

    ******************************



    > الجزء الخاص باعدادات الشبكة " NetWork "
    1. يوجد امكانية تفعيل حتى اربع كروت شبكة في الجهاز الإفتراضي , و هذه الخاصية مفيدة في تجربة الاشياء التي تعتمد على اكثر من كارت شبكة .
    2. تفعيل وجود كارت الشبكة .
    3. نوع كارت الشبكة كما سيظهر في النظام الإفتراضي , و يوجد ثلاثة انواع اخرى من كروت الشبكة بجانب الكارت الإفتراضي و هو " AMD PCNet FAST III " و غالبا ً سيعمل و يشغل كافة خصائصه مع جميع انظمة التشغيل التي ستقوم بتنصيبها على الجهاز الإفتراضي عدا فيستا لانه لم يعد له تعريف على الفيستا , و اذا لم يعمل الكارت بعد تركيب الاضافات – سنتحدث عنها بعد الجزء الخاص بالاعدادات – فيمكنك استعمال الكارت المسمى " Intel PRO/1000 MT Desktop " .ـ
    4. طريقة اتصال كارت الشبكة الإفتراضي , يوجد ثلاث طرق لاتصال كارت الشبكة بجانب وضع عدم الاتصال , و هى كالاتي :
    • طريقة " NAT " : يتصل الجهاز الإفتراضي بالشبكة فى هذه الحالة مثل العديد من الاجهزة الحقيقة أي يكون موصل عن طريق موجه " Router " و يستخدم خادم " DHCP " و هذه هى الطريقة الإفتراضية و تعمل مباشرة و لا تحتاج لاعدادات معينة .
    • طريقة " Host Interface Networking " : يتصل الجهاز الإفتراضي بالشبكة عن طريق الجهاز الأساسي باعتباره " Server " أي خادم و يكون الجهاز الإفتراضي كتابع " Client " و تحتاج هذه الطريقة لاعدادات معينة يجب القيام بها لتعمل .
    • طريقة " Internal networking " : و هى تتيح لك نفس الخصائص التي توفرها الطريقة السابقة , بالاضافة الى ميزتين أساسي تن و هما , الامن و السرعة , فمن ناحية اولى هذه الطريقة امنة لان البيانات لا تمر عبر الجهاز المستضيف – لا تمر عليه بصفته خادم في الشبكة – و بالتالي لا يمكن التجسس على البيانات الصادرة من الجهاز الإفتراضي , و من ناحية اخرى , اسرع لانها تقوم بارسال البيانات مباشرة دون الحاجة الى المرور بالجهاز المستضيف .

5. عنوان الوصول الفزيائي الخاص بكارت الشبكة الإفتراضي و الذي يسمى بـ " MAC Address " , و يمكن تغيره بسهولة عن طريقة الضغط على " Generate " .ـ
6. تفعيل توصيل سلك الشبكة , أي عند تفعيل هذا الاختيار يظهر كأن السلك الخاص بكارت الشبكة متصل بالكارت الإفتراضي و العكس بالعكس .

******************************



> الجزء الخاص باعدادات " USB "
1. تفعيل منافذ " USB " في الجهاز الإفتراضي .
2. تفعيل دعم الجيل الثاني من " USB " في الجهاز الإفتراضي .
3. استعمال جهاز موصل عن طريق منفذ " USB " في الجهاز الأصلي , ولكن لاحظ انه عندما تستخدم الجهاز الموصل عن طريق " USB " سيختفي من الجهاز الأصلي , مثال ذلك , اذا قمت بتوصيل ذاكرة فلاش " Flash Memory " , في الجهاز الأصلي , و اردت استخدامه في الجهاز الإفتراضي , سيختفي من الجهاز الأصلي و يظهر فقط في الجهاز الإفتراضي , و كذلك سيتم فصله بطريقة مباشرة , أي ان البيانات غير المحفوظة ستضيع من عليه – مثلما تقوم بخراج الذاكرة بدون استعمال الوضع الامن " Save Remove " – .

******************************



> الجزء الخاص باعدادات مشاركة الملفات بـين الجهـاز الأصلي و الجهاز الإفتراضي " Shared Folders " :
يمكنك هنا تحديد مجلد يتم مشاركة محتوياته بين الجهاز الأصلي – المضيف – و الجهاز الإفتراضي , و يجب تركيب الاضافات للنظام الإفتراضي لكي تستطيع استعمال هذه الخاصية .
اذا كان النظام الإفتراضي الذي قمت – او ستقوم – بتنصيبه هو لينوكس او ما يشبهه فيجب عليك بعد تركيب الاضافات فيه – سنتكلم عنها , انتظر قليلا ً فقط – ان تقوم بعمل تركيب " mount " للمجلد الذي قمت بتحديده لمشاركة محتوياته , عن طريق الامر التالي :
كود:
mount -t vboxsf sharename mountpoint
طبعا مع استبدال " sharename " مع اسم مجلد المشاركة الذي تقوم تحديده في البرنامج , كما في الصورة :

و استبدال " mountpoint " بأي مجلد فارغ موجود لديك في لينوكس , و تقوم بتنفيذ الامر و انت جذر – اعتقد ان اغلب مستخدمي لينوكس يعرفون هذه الاشياء – .
انما اذا كان النظام الإفتراضي الذي قمت – او ستقوم – بتنصيبه هو وندوز , فستجد مجلد المشاركة كأنه مجلد مشاركة على الشبكة و ستجده في المسار التالي
كود:
 My Networking Places > Entire Network > VirtualBox Shared Folders
******************************



> الجزء الخاص بالعرض عن بعد " Remote Display " :
يمكن الاتصال على الجهاز الإفتراضي و عرض مخرجات الشاشة على جهاز اخر بعيد , و يدعم البرنامج برامج العرض القياسية التي تستعمل المعيار " RDP " , مثل برنامج " rdesktop " في لينوكس , و برنامج " Remote Desktop Connection " في وندوز .

##################################
#########################
#############

التعديل الأخير تم بواسطة أحمد أبوزيد !; الساعة 22-07-2008, 11:46 AM.
كتاب أوبنتو ببساطة: http://www.simplyubuntu.com
ابدأ مع النظام الرائع أوبنتو لينُكس الآن!

  • #2

    –= قبل البدأ في تشغيل الجهاز الإفتراضي =–
    الان يعتبر الجهاز الإفتراضي جاهز للتشغيل , و سيكون كالجهاز الجديد , فعليك تنصيب نظام تشغيل عليه , سواء لينوكس او وندوز او غيرهما , و بالنسبة لمستخدمي نظام لينوكس كنظام مضيف – أي على الجهاز الأصلي – , فيجب عليهم القيام بخطوة اخيرة بسيطة , و هى اضافة المستخدم الذين يستخدمونه الى مجموعة برنامج " VirtualBox " و ذلك على النحو التالي :

    > في الواجهة جنوم " Gnome " :
    من القائمة العلوية نختار " System " , ثم منها نختار " Administration " و منها نختار , " Users and Groups " وتكون النافذة بالشكل التالي – بعد الضغط على " Unlock " و كتابة كلمة المرور – :



    و بعد ذلك نختار " Manage Groups " , و تظهر نافذة كالاتي :



    نختار خصائص المجموعة التي تسمى " vboxusers " , و تظهر نافذة كالاتي



    نقوم بوضع علامة على اسم المستخدم الخاص بك .

    ******************************

    > في الواجهة كيه دي إي " KDE " : - شكر خاص لأميزيا لمساعدتي في تحضير الصور الخاصة بالواجهة كدي -

    من قائمة " KDE " اختار " System Settings " :



    و من لوحة التحكم اختار " User Management " .
    ثم ستظهر لك نافذة كالتالي :



    قم بالتأشير على اسم المستخدم الخاص بك , ثم اضغط " Modify "



    من قسم " Privileges and groups " , قم بالتأشير على مجوعة البرنامج التي تسمى " vboxusers " .

    و هكذا تم اضافة المستخدم لمجموعة البرنامج و بذلك سيأخذ البرنامج صلاحيات المستخدم و سيعمل البرنامج دون مشاكل .

    ##############################

    –= واجهة تشغيل النظام الإفتراضي =–
    الان و بعد ان اصبح كل شيء معد للاستخدام , لم يبقى عليك إلا ان تقوم بتنصيب نظام تشغيل على النظام الإفتراضي , و الان نشغل الجهاز الإفتراضي , و سأعطي نبذه عن واجهة تشغيل النظام الإفتراضي , و بعد ذلك قم بــتــنصـيب نظام التشغيل الذي تريده .



    من واجهة البرنامج الرئيسية و بعد عمل الجهاز الإفتراضي , اضغط على " Start " :


    ******************************



    و ها قد تم تشغيل الجهاز الإفتراضي , و الان انا اقوم بتنصيب توزيعة اوبنتو 8.04 – والتي اعمل عليها اصلا ً – , و سأقوم بإستعراض قوائم واجهة التشغيل بحسب الترتيب , و لاحظ ان بعض الخصائص لا تعمل إلا بعد تركيب الاضافات , و ان المقصود بمفتاح " HOST " هو المفتاح الذي تكلمنا عنه في اول الموضوع في الخصائص العامة للبرنامج , و يكون إفتراضيا ً الكنترول الايمن " Right Ctrl " , و يمكنك اختيار اول شيء يقلع منه الجهاز الإفتراضي بالضغط على مفتاح " F12 " – أي الـ " First Boot Device " – .
    ـ
    ******************************








    ******************************



    هذه القائمة ما هى إلا اختصار للوصول لخصائص العتاد , و قد تكلمنا في الجزء الخاص باعدادات الجهاز الإفتراضي , على جميع الاختيارات الموجودة بهذه القائمة , عدا الاختيار الاخير و هو " Install Guest Additions " , و الذي سنتحث عنه حالا ً .

    ******************************



    ما يهمنا هنا هو اخر اختيار و هو " Reset All Warnings " , و هى لاعادة الاعدادات و التنبيهات للوضع الإفتراضي , و هذا الاختيار مفيد اذا ظهرت لك رسالة تنبيه و تجاهلتها , ثم اردت قراءتها مرة اخرى و ما الى ذلك .

    ##############################

    –= تركيب الاضافات للنظام الإفتراضي =–
    الان سنقوم بتركيب الاضافات للنظام الإفتراضي , و لكن اولا ً ما هى هذه الاضافات ؟
    الاضافات هى عبارة عن بريمجات يتم تنصيبها على نظام التشغيل الإفتراضي , و هى تقدم مميزات و خصائص مفيدة , مثل تعريفات العتاد الخاص بالجهاز الإفتراضي مثل تعريف كارت الشاشة و تحسن من اداء النظام الإفتراضي , ايضا ً تقدم تكامل ما بين النظام الأصلي و النظام الإفتراضي مثل امكانية تشارك الذاكرة المؤقتة بين النظامين أي ما يعرف بـ " ClipBoard " و مشاركة الملفات بين النظام الإفتراضي و النظام الأصلي , و العديد من المزايا التي تجعل الحياة اسهل .

    بعد ان تقوم بتنصيب نظام تشغيل على الجهاز الإفتراضي , تقوم بتركيب الاضافات , و بالرغم من ان تركيب الاضافات لا يحتاج شرح فهو كتنصيب أي برنامج عادي , و لكني احببت ان اضيف هذا الجزء لكي لا تنسى تركيب الاضافات و للمستخدمين الجدد خصوصا ً .

    ******************************

    > تركيب الاضافات في لينوكس :


    بعد تنصيب التوزيعة التي تريد – انا قمت بتنصيب توزيعة اوبنتو 8.04 كالتي اعمل عليها لانها المتوفرة حاليا ً – , ما عليك إلا ان تقوم بتشغيل الجهاز الإفتراضي , و اختيار " Install Guest Additions " , و سيظهر لك وجود اسطوانة في الجهاز الإفتراضي – يجب ان يكون مشغل الاقراص في الجهاز الإفتراضي مفعل و لا يحتوي على اسطوانة او ملف " ISO " – .

    ******************************



    افتح طرفية " Terminal " – لا تخف التيرمنال لا تعض p: – من القائمة العلوية من المسار التالي :
    كود:
    Applications  >  Accessories  >  Terminal
    و اكتب الامر التالي :
    كود:
    sudo sh /media/cdrom0/VBoxLinuxAdditions.run
    طبعا ً سيطلب كلمة مرور الجذر , اكتبها و اضغط " Enter " .

    ******************************



    سيبدأ تركيب الاضافات ,,, و ها قد تمت العملية بنجاح – تأكد ان العملية تمت بنجاح و عدم ظهور اي خطأ – , ما عليك الان إلا ان تقوم بعمل اعادة تشغيل للجهاز الإفتراضي , و استمتع بالمزايا و الخصائص الاضافية .

    ******************************

    > تركيب الاضافات في وندوز :


    و في وندوز و نظرا ً لعدم وجود نظام الصلاحيات الرائع كما في لينوكس , فبنفس الطريقة السابقة من قائمة " Devices " نختار " Install Guest Additions " و يظهر لنا كما في الصورة , ثم " Next , Next , Next " , و قد تظهر لك رسالة تخبرك بانه يوجد برنامج يثبت نفسه في عمق النـظام او ما شابه , اختار "Continue Anyway " و في النهاية قم بعمل اعادة تشغيل للنظام .

    ##############################

    –= خـــــاتــــمـــــة =–
    • تم عمل هذا الموضوع على لينوكس توزيعة اوبنتو 8.04 .
    • استعنت في الشرح بشكل أساسي بالمانيوال " Manual " الخاص ببرنامج " VirtualBox " بالاضافة لتعاملي مع البرنامج و الشرح السابق الذي قمت به .
    • الادوات المستخدمة في هذا الموضوع :
    • برنامج " Gnome ScreenShot " لاخذ لقطات للشاشة و استخدمته لعمل الصور في الموضوع .
    • برنامج " Dia " الخاص بالرسوم البيانية , الاصدار 0.96.1 , و استخدمته في عمل الشرح على الصور .
    • برنامج " Writer " محرر النصوص التابع للحزمة المكتبية " OpenOffice.org " الاصدار 2.4.1 , و استخدمته في كتابة الموضوع و تنسيقه .


  • ##############################

    –= رخــصــة الـمـوضـوع =–
    الموضوع برده تحت الرخصة السكليتونية - جايه من سكيليتون يعني D: - اللي بعمل مواضيعي بها , يعني الموضوع ده تحت رخصة SGPL ,, يعني :
    Skeleton General Public License ,



    في النهاية اتمنى يكون الموضوع عجبكم , و يكون مفيد , و لو استفدت من الموضوع يا ريت دعوة صغيرة كدا بظهر الغيب ,,, و تقبل الله منا ومنكم .

    ##################################
    #########################
    #############


    &

    لتحميل الموضوع بصيغة " PDF " : هــــــنــــــا

    لقراءة ملف الـ PDF مباشرة - Online - : هــــــنــــــا

    لتحميل الموضوع بصيغة " ODT " : هــــــنــــــا

    الموضوع في شكل اكواد BB : هــــــنــــــا
    ***

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان حبيبتان إلى الرحمن سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ) .
    رواه البخاري و مسلم .
    التعديل الأخير تم بواسطة أحمد أبوزيد !; الساعة 22-07-2008, 11:56 AM.
    كتاب أوبنتو ببساطة: http://www.simplyubuntu.com
    ابدأ مع النظام الرائع أوبنتو لينُكس الآن!

    تعليق


  • #3


    من يعاني من عدم تعرف البرنامج على الـ USB عليه القيام بتعديل اخر بسيط ,

    افتح الطرفية ثم اكتب : - اذا كنت تستخدم الواجهة كدي غير gedit بـ kedit -
    ـ
    كود:
    sudo  gedit /etc/init.d/mountkernfs.sh
    قم باضافة هذا السطر في اخر الملف :

    كود:
    domount usbfs usbdevfs /proc/bus/usb -onoexec,nosuid,nodev,devgid=85,devmode=664
    و غير رقم 85 برقم مجموعتك و التي تكون بنفس اسمك ,, و لكي تعرف رقم مجموعتك اذهب للمسار التالي

    كود:
    System => Administration => Users and groups
    ثم اختار Manage groups و ابحث عن مجوعتك التي كما قلنا سابقا تكون بنفس اسمك ثم اعرف رقم المجموعة .

    على حد علمي اذا كنت اول مستخدم يكون رقم مجموعتك 1000
    التعديل الأخير تم بواسطة أحمد أبوزيد !; الساعة 22-07-2008, 01:15 PM.
    كتاب أوبنتو ببساطة: http://www.simplyubuntu.com
    ابدأ مع النظام الرائع أوبنتو لينُكس الآن!

    تعليق


    • #4
      السلام عليكم

      حياك الله أخى العزيز على الشرح الوافى الكافى والصراحة هذا البرنامج مرن كثيراً وسهل وخفيف
      بس فيه مشكله مع البرنامج تبعى
      بعمل الجهاز الإفتراضى والهارد وبحدد الرام وكل شئ وبظبط الإعدادت على إسطوانة الهيرين بوت أو إيماج الهيرين أو إسطوانه تخيليه للهيرين
      بس لما أجى أدخل على أى برنامج فيها يقولى السيدى غير موجود
      البرنامج مش قادر يوصل للسيدى يعنى .... مع إنها بتبوت فى البدايه عادى جداً بس المشكلة إنها مش بتدخل على البرامج اللى فى الإسطوانه ؟ هل من حل
      سجان بلا قلب أخد من عمرى ما إدانى ورمانى فى السجن لا زرنى حد ولا جانى أنا قولت ليه يا سجانى ترمينى و تنسانى من بعد ما قولتلى إنك بتهواانى ... عشمتنى بالحلق خرمت أنا ودانى لا الحلق جانى ولا كلام الناس كفانى

      تعليق


      • #5
        ياخي تسلم والله على كل هذا المجهود
        موضوعك 10 / 10
        بصراحه انا كنت متوجس من استخدام برامج المحاكاة لاني لااعلم عنها الا اسمها
        لكن وظائف البرنامج العجيبه + شرحك المميز تشجع على استخدام البرنامج
        لكن هناك استفسار قبل ابدأ بالتطبيق
        عندي اوبونتو وويندوز xp منصبه فعلا في جهازي ولا اريد اعادة تنصيب احدهما
        فكيف ابدأ مع البرنامج في هذه الحاله
        يعني مثلا لو نصبته الان على اوبونتو هل سأستطيع بنفس خطواتك الدخول الى ويندوز ؟
        ولك موفور الشكر
        (ان الله يحب اذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه)

        تعليق


        • #6
          جزاكم الله كل خير على المرور الطيب ,, سعيد جدا ان الموضوع عجبكم ^_^

          ***********

          Net Express
          جربت حاجة تانية غير اسطوانة هيرن ؟ اي اسطوانة او ISO لتوزيعة من توزيعات لينوكس مثلا

          wAw
          مش فاهم قصد بالظبط ,, انت عاوز تشغل نسخة الوندوز اللي انت مسطبها اصلا على بارتشن حقيقي ؟

          في الحقيقي مش عارف هل ده ممكن ولا لأ ,, بس هدور عليها و اقولك ايه الاخبار
          كتاب أوبنتو ببساطة: http://www.simplyubuntu.com
          ابدأ مع النظام الرائع أوبنتو لينُكس الآن!

          تعليق


          • #7
            المشاركة الأصلية بواسطة Skeleton_Eel مشاهدة المشاركة
            wAw
            مش فاهم قصد بالظبط ,, انت عاوز تشغل نسخة الوندوز اللي انت مسطبها اصلا على بارتشن حقيقي ؟
            في الحقيقي مش عارف هل ده ممكن ولا لأ ,, بس هدور عليها و اقولك ايه الاخبار
            نعم هذا هو قصدي لكن عند بحثي عن الموضوع وجدت انه صعب وحساس للغايه لانه كما قال احد الاخوه :
            v
            v
            المشاركة الأصلية بواسطة MRashad10 مشاهدة المشاركة
            برنامج الـ VMware يمكنك من عمل ذلك (التعامل مع قسم حقيقي على القرص الصلب من داخل الجهاز التخيلي) و لكن الأمر يشبه نقل القرص الصلب إلى جهاز أخر مختلف تماما في مكوناته ثم محاولة تشغيل الويندوز عليه
            أي أنك ستواجه مشاكل التعرف على عتاد جديد و تنزيل تعريفاته و مواجهة مخاطر تخريب نسخة الويندوز
            شاكر اهتمامك عزيزي Skeleton_Eel وتم تحميل البرنامج وجاري التجربه
            (ان الله يحب اذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه)

            تعليق


            • #8
              حملت البرنامج وثبته لكن مالقيته !
              دلوني على مكانه
              (ان الله يحب اذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه)

              تعليق


              • #9
                مشكور اخوي ويعطيك العافيه

                wAw

                Application >> system tools

                تعليق


                • #10
                  السلام عليك أخي الكريم
                  والله الكلمات تعجز عن شكرك
                  لقد تم تشغيل البرنامج بشكل رائع واحببت ان اضيف تجربتي وصورة سطح المكتب في المرفقات
                  ان امر تركيب الاضافات لم ينفع وبعد القليل من التعب تم التركيب بواسطة هذا الامر
                  sudo sh /media/cdrom0/VBoxLinuxAdditions-x86.run

                  علما اني استخدمت اخر اصدار من البرنامج
                  VirtualBox-2.0.0-36011-Win_x86.msi
                  لدي سؤال : هل استطيع مشاركة الانترنت مع الوندوز علما اني لم اعمل ملفات المشاركة لاني لم استطع الوصول اليها في الوندوز من فضلك هل يمكنك التعليق على الصورة المرفقة
                  مع العلم اني استخدم مودم وايرلس huawei ETS2256
                  ولك جزيل الشكر
                  الملفات المرفقة

                  تعليق


                  • #11
                    المشاركة الأصلية بواسطة Skeleton_Eel مشاهدة المشاركة


                    من يعاني من عدم تعرف البرنامج على الـ USB عليه القيام بتعديل اخر بسيط ,

                    افتح الطرفية ثم اكتب : - اذا كنت تستخدم الواجهة كدي غير gedit بـ kedit -
                    ـ
                    كود:
                    sudo  gedit /etc/init.d/mountkernfs.sh
                    قم باضافة هذا السطر في اخر الملف :

                    كود:
                    domount usbfs usbdevfs /proc/bus/usb -onoexec,nosuid,nodev,devgid=85,devmode=664
                    عملت على اضافة هذا السطر وتغيير رقم المجموعة
                    ومع ذلك لم يعمل ال usb فما السبب وهل من اعدادات أخرى ؟

                    مع الشكر الجزيل على هذا الشرح الجميل المفيد

                    تعليق


                    • #12
                      ألف ألف شكر على هالمجهور الأكثر من رائع

                      انسان جدا تستاهل كل خير وكل دعوات صادقه وربي ماقصرت لو انا اول مره اشغل الكمبيوتر بفهم من شرحك يالغالي


                      يالطيب انا عندي مسأله غريبه مو راضيه تجي معاي اللي هيا الاضافات انا نصبت اوبنتو 8.10

                      وجربت الامر بالترمنال مو راضي وجربت الامر بتاع الاخ اللي قبلي وبرضه مو راضي يركب الاضافات


                      الله يخليك ياخوي هاذي اول تجربه لي باللينكس تكفى ساعدني كيف انفذ هالامر

                      شااااااااااكر لك كل جهودك وانتظر ردك يالطيب

                      لك كل الود..

                      تعليق


                      • #13
                        لم استطع تنصيب البرنامج

                        السلام عليكم شكرا لك على مجهودك الرائع و المفيد للذين يحاولن التحول نت الويندوز الى اللينوكس و لكن انا مستخد جديد و منتسب جديد للمنتدى نزلت البرنامج من الموقع بامتداد deb و حاولت ان انصبه علةى الجهاز و لكن جميع المحاولات لم تفلح
                        ارجو شرح التنصيب خصوصا للمبتدئين امثالي
                        و شكرا لك

                        تعليق


                        • #14
                          اكثر من نجم
                          الشرح اكثر من رائع

                          المشاركة الأصلية بواسطة mahdi102 مشاهدة المشاركة
                          السلام عليكم شكرا لك على مجهودك الرائع و المفيد للذين يحاولن التحول نت الويندوز الى اللينوكس و لكن انا مستخد جديد و منتسب جديد للمنتدى نزلت البرنامج من الموقع بامتداد deb و حاولت ان انصبه علةى الجهاز و لكن جميع المحاولات لم تفلح
                          ارجو شرح التنصيب خصوصا للمبتدئين امثالي
                          و شكرا لك
                          امتداد deb لتوزيعات مثل ubuntu : mint : debian
                          دبل كليك double click و يشتغل و اتبع الشرح الرائع
                          اذا المرء لم يلبس ثيابا من التقى...تقلب عريانا و لو كان كاسيا
                          و خير لباس المرء طاعة ربه ...لا خير في من كان لله عاصيا

                          تعليق


                          • #15
                            أشكرك يا أخي على هذا الشرح الوافي والضافي ، وأسأل الله ألا يحرمك من الأجر.
                            أنا ظهرت لي مشكلة بعد أن حدثت الأبونتو إلى 8.10 وأيضا بعدما حدثت البرنامج إلى 2.0.4 وهي تشغيل الـ USB
                            لم تواجهني مشكلة قبل التحديث حيث مع اتباعي لخطوات عمل الـ USB اشتغل معي المنفذ ، لكن بعد التحديث عملت ما ذكرته هنا للإخوة ولكن لم يعمل معي ، ولا أعرف السبب؟
                            تستمر ( No Available Devices ) بالظهور.
                            فليت هناك من يتكرم بحل هذه المشكلة عندي.
                            ودمتم بخير.

                            تعليق

                            • يعمل...
                              X