إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الألعاب الحرة - الألعاب الأحتكارية مالفرق بينهما ؟

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • [مقال] الألعاب الحرة - الألعاب الأحتكارية مالفرق بينهما ؟

    بسم الله الرحمن الرحيم






    كما تعرفون فموضوع الألعاب موضوع ضعيف جدا عن اصحاب المصادر المفتوحة بل ربما حتى نادر وأحيانا كلمة محذوفة من القواميس عندهم . ربما لأسباب كثيرة وان سوف اتحدث لكم عن الفرق بين ألعاب الأنظمة الحرة و ألعاب الأنظمة الأحتكارية . والبعض يقول انها مضيعة وقت ( حجة سخيفة ) لعدم كشف الحقيقة .

    ان كان في كلامي اي خطأ فأرجو من الأدارة تصحيحه أو حذف الموضوع فأنا أرفض الخرافات وعدم الدقة في مقالي

    الألعاب الأحتكارية
    : هي الألعاب التي كلنا نعرفها وهي موجودة على المنصات PlayStation , Xbox , Wii , iOS , Mac , Games For Windows وهل تعتمد على برامج مغلقة المصدر ويعتمدون بصورة رئيسية على DirectX وغير من المكتبات التي سنتعرفها في هذه المقالة وبرامج للتصميم الألعاب مثل PS3 SDK , AutoDesk 3Ds Max , Game Maker , Xbox Kinect SDK

    الألعاب الحرة : أريد ان أقول في الأول اني اقصد الألعاب التي تعمل على نظام لينكس لأن نظام FreeBSD , NetBSD , PCBSD بلا ألعاب تقريبا والألعاب نادرة ورديئة الى أبعد الحدود . لذلك سنتحدث عن ألعاب في نظام لينكس . ان الألعاب كما يعرف مبرمجوها تحتاج الى برامج لتصميم الألعاب ولكن لو قارنا بين البرمجيات المفتوحة المصدر والبرمجيات المغلقة المصدر سنجد ان الكفة ترجح للأحتكارية لأسباب كثيرة

    1- ان تطوير الألعاب الأحتكارية بيد شركات متخصصة عالمية متطورة
    2- الألعاب تكون مغلقة المصدر وفريق واحد من يقوم بالتطوير ويعرف كيف يوجه اللعبة
    3- وجود مكتبات وبرامج خاصة لتصنيع الألعاب أحتكارية 100%
    4- الألعاب الحرة مفككة مثل أنظمتها ومشاريعها بيد مطورين صغار محتاجين للتبرعات بسبب غياب الدعم من المشاريع ومؤسسات البرمجيات الحرة وعدم ألتفاف أي شركة عليهم
    5- نسبة مستخدمي الألعاب الأحتكارية في ويندوز نسبة عملاقة جدا مقارنة بالألعاب المفتوحة المصدر
    6- نسبة فشل الألعاب الحرة أكبر بكثير بسبب عدم وجود من يدعمها
    7- استخدام محركات رسومية في الألعاب الأحتكارية مثل foxengine , unreal engine , core engine , nividia hardcore engine , realityengine
    8- وهي الأهم ومحور نقاشنا (( استخدام مكتبات رسومية مفتوحة المصدر )) مقارنة بقوة المكتبات (( المغلقة المصدر ))


    قبل ان ندخل بالموضوع سوف نوضح ماهو DirectX الأحتكاري وما هو OpenGL للمبتدأين

    ماهو DirectX :

    مايكروسوفت دايركت إكس هو واجهة برمجة تطبيقات ومكتبة برمجية للتعامل مع المهام المتعلقة بالوسائط المتعددة والرسوميات ثلاثية الأبعاد في التطبيقات التي تعمل على نظام تشغيل ويندوز على الحاسب الشخصي ومنصة إكس بوكس للألعاب. اشتملت الإصدارات الأولى من دايركت إكس على عدة مكونات متخصصة مثل دايركت درو، دايركت ثري دي، دايركت ساوند، ودايركت بلاي. أزيلت بعض هذه المكونات في الإصدارات اللاحقة لدايركت إكس، كما تم استقدام مكونات جديدة. تنقسم مكتبة دايركت إكس إلى قسمين. مكتبات زمن التشغيل، وهي ملفات تشغيل مغلقة المصدر يتم تنصيبها في مجلد نظام التشغيل على جهاز المستخدم النهائي. والقسم الثاني هو عدة التطوير البرمجية التي تحوي ملفات الترويسة ومكتبات الربط اللازمة لبناء البرامج بدايركت إكس بلغة سي أو سي بلس بلس، إضافة إلى ملفات الوثائق البرمجية التي تشرح تفاصيل وكيفية التعامل مع دايركت إكس بالأسلوب الأمثل. كل من مكتبات التشغيل وعدة التطوير متاحة مجاناً للمستخدمين والمطورين على حد سواء. وفي الوقت الحالي DirectX يكاد يكون الوحيد في تصميم الألعاب حيث تعتمد عليه أشهر شركات الألعاب بالعالم لما فيه من أدوات ومزايا وقلة المشاكل والتوافق مع كروت الشاشة

    ما هو OpenGL :

    مكتبة الرسوميات المفتوحة (Open Graphics Library) عبارة عن واجهة برمجة التطبيقات مستقلة المنصة (تعمل في عدة بيئات وعدة أنظمة تشغيل) متوافقة مع عدة لغات مصممة لإنتاج رسوميات الحاسب ثنائية الأبعاد وثلاثية الأبعاد. تحوي الواجهة أكثر من 250 استدعاء دالي مختلف يمكن استخدامها لرسم مناظر ثلاثية الأبعاد معقدة باستخدام مكوّنات هندسيّة بسيطة كنقط والخطوط والمضلّعات. تم تطوير الأوبن جي إل في البدء من قبل شركة سيليكون غرافيكس ثم حققت شيوعا وانتشارا كبيرين في ألعاب الفيديو حيث تتنافس مع دايركت ثري دي على منصات مايكروسوفت ويندوز. يستخدم أوبن جي إل بشكل واسع في تطبيفات الكاد والواقع الافتراضي، والتمثيل المرئي العلمي والتمثبل المرئي للمعلومات، ومحاكاة الطيران وفي تطبقيات متنوّعة أخرى لها صلة بميدان رسومات الحاسوب.


    الفشل :

    ان سبب فشل الألعاب الحرة انها تستخدم مكتبة مثل OpenGL فهي ليست بقوة مكتبة DirectX على الرغم ان OpenGL ظهر منذ سنة 1980 بينما DirectX منذ سنة 1995 , وهناك أسباب كثيرة ترجح لمكتبة الرسومية DirectX

    1- ألتفاف مايكروسوفت حول DirectX وزيادة تطويره بينما OpenGL أضاع الكثير من الفرص بسبب عدم وجود مؤسسة واحدة للتطوير ومشاكله مع شركات الألعاب في الثمانينات
    2- اعتماد أغلب شركات الألعاب على DirectX كمكتبة موحدة لتطوير الألعاب
    3- زيادة التوافق بين كرت الشاشة Nividia ومكتبة DirectX
    4- العقود والصفقات بين مايكروسوفت وباقي شركات الألعاب وكروت الشاشة
    5- ظهور منصة Xbox التي تعتمد على مكتبة DirectX لأسناد الحواسيب الشخصية
    6- دعم كرت الشاشة Nividia لبرمجيات الأحتكارية الى حد قريب بينما شركة ATI Radeon قامت بالعطف على البرمجيات الحرة
    7- لا أدوات لOpenGL والدليل
    موجود هنا


    أذا المشكلة في Direct X و OpenGL صحيح .. هناك خبر أريد ان أذكره لكم عن قيام مبرمج بكتابة 10,000 سطر برمجي لنواة لينكس وماذا في هذه السطور ؟ ببساطة يجعل DirectX يعمل على نواة لينكس ويجعل أحدث الألعاب تعمل بكل سلاسة عبر واين وقد تم تجربة Crysis و Call of Duty 4 على نواة لينكس وعملت بكل سلاسة بعد ادخال DirectX لكن هناك مشكلة .... أن DirectX مغلق المصدر ولشركة أحتكارية ومكروهة أسمها مايكروسوفت ! . حيث ان الكثير من الناس رفضوا ادخال DirectX في نواة لينكس على الرغم من المزايا التي يقوم بها والتسهيلات التي يقوم بها والجرافيك. ولكن ما الحل ؟ للأسف لقد رضى اصحاب لينكس بالمكتبة الرسومية OpenGL على عيوبها ومشاكلها

    لو قارنا هذه اللعبتان اللتان كلاهما استراتيجيتان وفي نفس السنة هي 2009 وكلا الفيديو بصيغة HD فسوف نجد الفرق واضحا جدا :


    Linux Game : Unknown Horizons


    Windows Game : Command & Conquer 4







    والشيء نفسه في ألعاب الرعب حيث اتتركم مع هذه اللعبتان ومن نفس السنة 2010 وكلا الفيديو بصيغة HD والفرق واضح جدا :

    Windows Game : Dead Space 2


    Linux Game : Amnesa







    ولو قارنا بين قائمة بالألعاب الحربية بين لينكس وويندوز سنجد الفرق هائلا جدا فهناك ألاف الألعاب الأحتكارية مقارنة بعشرات الألعاب الحرة والدليل هنا
    :

    - قائمة الألعاب الحربية الحرة أضغط هنا
    - قائمة الألعاب الحربية الأحتكارية أضغط هنا


    ولكن OpenGL موجود في PlayStation 3 ؟

    لا يا عزيزي . هذا غير صحيح تماما فأن Sony لم تستعمل OpenGL كمكتبة رسومية رئيسية والدليل موجود هنا
    بل أستعملت مكتبة ثانية هي libGCM وهي اكثر قوة من DirectX المستخدمة في Xbox360 او OpenGL وحتى ان بعض الناس الذين يقولون ان لينكس هو السبب في الغرافيك العالي للبلاي ستيشن ان كلامهم خاطئ وان نظام PlayStation System مبني على نواة لينكس كلامهم خاطئ جدا . ان نظام PlayStation 3 System مبني على انظمة وبرمجيات متنوعة وبالأضافة الى ذلك باقة من برمجيات نظام FreeBSD .. نعم من FreeBSD والدليل موجود هنا







    ان كان في كلامي اي خطأ فأرجو من الأدارة تصحيحه أو حذف الموضوع فأنا أرفض الخرافات وعدم الدقة في مقالي

    المصادر :

    2009 - Games for Linux: Unknown Horizons : http://www.youtube.com/watch?v=sFCU2rKvl2k
    2009 - Command & Conquer 4 : http://www.youtube.com/watch?v=qoWOne28OyM
    2010 - Dead Space 2 : http://www.youtube.com/watch?v=qiBjEtqXttk
    2010 - Amnesa : http://www.youtube.com/watch?v=RYeCwtksTgU
    How to install DirectX in Linux using Wine : http://www.wine-reviews.net/wine-rev...sing-wine.html
    Playstation and Linux : http://en.wikipedia.org/wiki/OtherOS , http://www.playstation.com/ps3-openplatform/index.html
    Playstation OS Based on FreeBSD !! : http://en.wikipedia.org/wiki/PlaySta...ystem_software
    DirectX vs OpenGL : http://www.tomshardware.com/reviews/...ectx,2019.html
    List of Shooter Game : http://en.wikipedia.org/wiki/List_of...erson_shooters
    List of Free Shooter Game : http://en.wikipedia.org/wiki/List_of...erson_shooters
    PS3 is Not Using OpenGL : http://www.overclock.net/video-game-...se-opengl.html
    Very IMPORTANT BLOG : http://blog.wolfire.com/2010/01/Dire...enGL-revisited
    التعديل الأخير تم بواسطة سيد سعيد; الساعة 20-08-2011, 08:58 PM. سبب آخر: وضع النقاط على الحروف


  • #2
    4- الألعاب الحرة مفككة مثل أنظمتها ومشاريعها بيد مطورين صغار محتاجين للتبرعات
    هذه الجملة فيها تجريح لكل من يتعب على تطوير الأنظمة الحرة لذلك ارجو منك اعادة النظر فيها


    3- زيادة التوافق بين كرت الشاشة Nividia ومكتبة DirectX

    6- دعم كرت الشاشة Nividia لبرمجيات الأحتكارية الى حد قريب بينما شركة ATI Radeon قامت بالعطف على البرمجيات الحرة
    أولا للتوضيح لم يعد هناك شيء يدعى ATI و خصوصا بعدما قررت شركة AMD " التي اشترت شركة ATI منذ حوالي 7 أعوام " إلغاء العلامة التجارية المسماة ATI بدأ من جيل Radeon 6XXX
    مكتبات DX هي نصف المشكلة فقط و المشكلة الأكبر في في التعاريف المقدمة من الشركتين و التي غالبا ستجعلك تخسر الكثير من قوة اداء البطاقة
    لتتاكد من كلامي ابحث عن نتائج الطي على كل من بطاقات Nvidia و AMD ,وقارن في الأداء بين نظامي Windows و Linux "الطي لا يعتمد على الDX بل على ما يسمى بالOpenCl وله مكتباته على من Windows و Linux"
    دعم المعالجات الرسومية لمكتبات الDX مترافق مع دعمها لمكتبة OpenGL حيث يتم تطوير نواة المعالج لتتوافق مع الإصدارات الجديدة من المكاتب
    أمر أخير وكما قال الاستاذ مؤيد إن كان الشخص يبحث عن الألعاب فعليه بال Console
    فتكاليف الحاسب المخصص للألعاب كبيرة جدا

    تعليق


    • #3

      الفشل :

      ان سبب فشل الألعاب الحرة انها تستخدم مكتبة مثل OpenGL فهي ليست بقوة مكتبة DirectX على الرغم ان OpenGL ظهر منذ سنة 1980 بينما DirectX منذ سنة 1995 , وهناك أسباب كثيرة ترجح لمكتبة الرسومية DirectX
      كلام غير صحيح وفيه تجني.
      لو كانت المشكلة تقنية كما تقول فإن الأسباب التي جعلت apache أفضل من IIS وجعلت gnu c compiler أفضل من sun c compiler ستجعل من mesa أفضل من direct x

      علينا أن نعلم أن أهم سبب وراء تندي جودة الألعاب الحرة مفتوحة المصدر (إن وجدت) مقارنة بالألعاب المملوكة هو أن نموذج الربح في عالم البرمجيات مفتوحة المصدر لا يناسب شركات الألعاب.

      خصوصا إذا ما قارنها ببرمجيات الخوادم الحرة وبرمجيات الخوادم المملوكة.

      مثال بسيط يمكن لشركة مثل ريدهات أن تربح من وراء نظام تشغيل حر يحتوي على خادم ويب حر وذلك ببيع حلول متكاملة واشتراك سنوي لوزارة الدفاع الأمريكية لأن وزارة الدفاع الأمريكية تحتاج للدعم وليس للبرمجية فقط فهي لن تشتري القرص بربع دولار من البسطة.

      في حين لا يمكن لشركة ريدهات بيع حل متعلق بلعبة حرة لأن موضوع الألعاب لا يمكنك بيع خدمة دعم ولا حلول متكاملة فيه.

      سأعطيكم مثال وهو ال ROM الذي ظل منتشرا ومدعوما فترة طويلة حتى بعد انتشار ال cdrom و ال dvd لأن نسخ ال ROM أصعب من نسخ ال DVD مما جعل الشركات التي تبيع الألعاب تطلب من الشركات المصنعة لمنصات الألعاب البقاء على ال ROM أطول فترة ممكنة مهما كانت التكاليف.

      6- دعم كرت الشاشة Nividia لبرمجيات الأحتكارية الى حد قريب بينما شركة ATI Radeon قامت بالعطف على البرمجيات الحرة
      للعلم فقط شركة amd صاحبة بطاقات ati عضو في منظمة لينكس
      http://www.linuxfoundation.org/about/members

      أما nvidia فهي أطلقت Cg وهي تعمل على منصة لينكس وجزء منها وفق رخصة MIT الحرة
      http://developer.nvidia.com/cg-toolkit

      تعليق


      • #4
        أولا انا اتحدث عن الفترة التي بدأت الشركات تلتفت للبرمجيات الحرة حيث ان شركة ati اول الشركات التي تعاطفت مع لينكس لذلك انا اقصدها . لكن حاليا كلنا نعرف انها اصبحت جزء من amd ولكن سابقا لم تكن ati عضو في مؤسس لينكس .

        اما عن المبرمجين فأنا لا أنتقدهم ولكنها الحقيقة ..

        تعليق


        • #5

          اما عن المبرمجين فأنا لا أنتقدهم ولكنها الحقيقة ..

          إن كان الجميع يفكر بهذا الأسلوب فاتوقع أن تنقرض البرمجيات الحرة خلال اسبوع
          لأنك تصورهم كمتسولين

          مثال بسيط يمكن لشركة مثل ريدهات أن تربح من وراء نظام تشغيل حر يحتوي على خادم ويب حر وذلك ببيع حلول متكاملة واشتراك سنوي لوزارة الدفاع الأمريكية لأن وزارة الدفاع الأمريكية تحتاج للدعم وليس للبرمجية فقط فهي لن تشتري القرص بربع دولار من البسطة.

          في حين لا يمكن لشركة ريدهات بيع حل متعلق بلعبة حرة لأن موضوع الألعاب لا يمكنك بيع خدمة دعم ولا حلول متكاملة فيه.
          كلام في الصميم استاذ مؤيد

          تعليق


          • #6
            المشاركة الأصلية بواسطة خير الدين مشاهدة المشاركة

            إن كان الجميع يفكر بهذا الأسلوب فاتوقع أن تنقرض البرمجيات الحرة خلال اسبوع
            لأنك تصورهم كمتسولين
            ليسوا متسولين لكن المؤسسات والشركات لا تسمعهم فأصبحوا متسولين بسببهم حتى المؤسسات الحرة او الشركات التي تدافع عن المصادر المفتوحة كلها لا تقدر أعمالهم ...............
            التعديل الأخير تم بواسطة سامر حداد; الساعة 22-08-2011, 05:22 PM. سبب آخر: المجتمع ليس ساحة لهذا الأسلوب ولن يكون وهذا تحذير أول لك

            تعليق


            • #7
              المشاركة الأصلية بواسطة سيد سعيد مشاهدة المشاركة
              ليسوا متسولين لكن المؤسسات والشركات لا تسمعهم فأصبحوا متسولين بسببهم حتى المؤسسات الحرة او الشركات التي تدافع عن المصادر المفتوحة كلها لا تقدر أعمالهم
              بغض النظر عن موضوعك هذا,فعيب عليك ان تقول هذا الكلام هنا!
              قبل ان تأتي وتطرح موضوعا وتطلب الناس ان يناقشوك فيه,إذهب وتعلم الآداب! وقبل ان تطلب من الناس ان لايتعصبوا لشيء ما,إذهب ولاتتعصب لردودك..!
              ولاتنسى,رمضان ليس فقط بالنهار..
              دمت بخير!
              التعديل الأخير تم بواسطة سامر حداد; الساعة 22-08-2011, 05:23 PM.
              أخبار ومقالات وشروحات المصادر المفتوحة بالعربية: لينكس اليوم
              مقالات عالية الجودة عن نظام لينكس والبرمجيات الحرّة بالإنجليزية: FOSS Post
              مدونتي الشخصية: محمد هاني صباغ

              تعليق


              • #8
                أولا انا اتحدث عن الفترة التي بدأت الشركات تلتفت للبرمجيات الحرة حيث ان شركة ati اول الشركات التي تعاطفت مع لينكس لذلك انا اقصدها . لكن حاليا كلنا نعرف انها اصبحت جزء من amd ولكن سابقا لم تكن ati عضو في مؤسس لينكس .
                ati تعاطفت مع انظمه ليونكس والله انت غلبان يا اخي الشركات دي لاتتعاطف مع احد او تساعد احد انما هدفها الاسمي هو مصلحتها قبل كل شئ

                ارجو مراجعه اخبار الشهرين الماضيين وا فعلته اوبنتو مع التعاريف الحره وايضا يجب ان تاخذ بالحسبان نهج نفديا التي اتبعته مع اوبنتو خصوصا


                ولكن لي سؤال هل DirectX مغلق المصدر ام ماذا ارجو ان تفيدني لاني في حيره من امري؟؟؟؟


                تعليق


                • #9
                  المشاركة الأصلية بواسطة محمد هاني صباغ مشاهدة المشاركة
                  بغض النظر عن موضوعك هذا,فعيب عليك ان تقول هذا الكلام هنا!
                  قبل ان تأتي وتطرح موضوعا وتطلب الناس ان يناقشوك فيه,إذهب وتعلم الآداب! وقبل ان تطلب من الناس ان لايتعصبوا لشيء ما,إذهب ولاتتعصب لردودك..!
                  ولاتنسى,رمضان ليس فقط بالنهار..
                  دمت بخير!

                  كلامك صحيح وانا متفق معك . ولكن المشكلة هي اني واحد بين هذه الكلاب . فالمؤسسات والشركات التي تعنى بالبرمجيات الحرة او اي مؤسسة عادية هي السبب وراء فشل الكثير من المشاريع الصغيرة التي من الممكن ان تنجح لكن من دون مساعدة والسبب في خروجي عن الموضوع هو ردود الأعضاء حول اني أتهكم على اصحاب المشاريع واقلل من قيمتهم .

                  سؤال لك يا أخي ؟ هل سوف يستمر نظامك ( هلال لينكس ) في التطور بدون مساعدات وفي حال غيابك عن المشروع ؟ وهل مشروعي القادم سوف ينجح بدوني ؟ وهل مشروع الأخ محمد فرج (ArabBSD) سينجح بدونه ؟ وهل مشروع الأخ محمد أبراهيم ( نظام ArabOS ) سينجح بدونه ؟
                  يجب ان تكون وراء المشاريع الصغير مؤسسات تهتم بهذه المشاريع وتطورها فيجب ان تقوم بتطويرها وتدعمها بالمعنويا وماديا ولو حصل هذا لأصبحت مايكروسوفت وأبل تغرق بأفلاسها ومشاكلها

                  ورمضان ليس فقط طول اليوم بل يجب ان نجعل كل أشهرنا كشهر رمضان . أليس كذلك ؟
                  طاب يومك أخ العزيز


                  تعليق


                  • #10
                    سؤال لك يا أخي ؟ هل سوف يستمر نظامك ( هلال لينكس ) في التطور بدون مساعدات وفي حال غيابك عن المشروع ؟ وهل مشروعي القادم سوف ينجح بدوني ؟ وهل مشروع الأخ محمد فرج (ArabBSD) سينجح بدونه ؟ وهل مشروع الأخ محمد أبراهيم ( نظام ArabOS ) سينجح بدونه ؟ يجب ان تكون وراء المشاريع الصغير مؤسسات تهتم بهذه المشاريع وتطورها فيجب ان تقوم بتطويرها وتدعمها بالمعنويا وماديا لأصبحت مايكروسوفت وأبل تغرق بأفلاسها ومشاكلها
                    بالطبع لن تستمر,لكن إنظر إلى توزيعة أعجوبة مثلا,5 سنوات من التطوير المستمر ومن دون دعم مؤسسة أو شركة واحدة! هذا يعني انه ليس فرضا على كل مشروع(صغير أو كبير) يريد الإستمرار ان يكون بدعم من مؤسسة او شركة ما,إنظر إلى ديبيان التي عمرها 20 عاما تقريبا,إعتماد كامل على المجتمع ومع ذلك هي حية إلى الآن وهي الأم الأساسية للكثير من التوزيعات منها أوبونتو أشهر توزيعة لينكس على وجه الأرض.
                    كلما كبر المشروع كلما قلت إحتمالية توقفه الكاملة,مثلا إذا توقف لينوس تورفالدز عن تطوير لينكس,هل سيتوقف لينكس ولن تصدر له تحديثات أخرى؟؟ بالطبع لا.. بل سيأتي مطور آخر ويحل محل لينوس..هنا السبب هو كبر المشروع..
                    ورمضان ليس فقط طول اليوم بل يجب ان نجعل كل أشهرنا كشهر رمضان . أليس كذلك ؟
                    بالطبع.. لكن إذا كان طوال الوقت صيام فستسبب لنا مشكلة
                    شكرا لك لتفهمك...
                    تحياتي.
                    أخبار ومقالات وشروحات المصادر المفتوحة بالعربية: لينكس اليوم
                    مقالات عالية الجودة عن نظام لينكس والبرمجيات الحرّة بالإنجليزية: FOSS Post
                    مدونتي الشخصية: محمد هاني صباغ

                    تعليق


                    • #11
                      المشاركة الأصلية بواسطة sghi300 مشاهدة المشاركة
                      ati تعاطفت مع انظمه ليونكس والله انت غلبان يا اخي الشركات دي لاتتعاطف مع احد او تساعد احد انما هدفها الاسمي هو مصلحتها قبل كل شئ

                      ارجو مراجعه اخبار الشهرين الماضيين وا فعلته اوبنتو مع التعاريف الحره وايضا يجب ان تاخذ بالحسبان نهج نفديا التي اتبعته مع اوبنتو خصوصا


                      ولكن لي سؤال هل DirectX مغلق المصدر ام ماذا ارجو ان تفيدني لاني في حيره من امري؟؟؟؟



                      تعليق


                      • #12
                        مارأيك لو قلت ان البرمجيات المغلقة لا تقارع المفتوحة أبدا

                        و لك هذا الفيديو و الي يوضح لك أن OPEN-GL أفضل من dir.......

                        << وصية الشنقيطي لكل مبتلي ومهموم - مقطع سيغير حالك >><< من هو الله - مترجم بيد الفقير إلى ربه نسأل الله له كل خير>>

                        Who is the Almighty Allah HD / Hope Calling All Believers HD

                        هدية مني لكم

                        حفظكم الله من كل سوء و مكروه

                        و أنار قلبي و قلوبكم .... و قادنا سوية نحو صراطه المستقيم ... و أبعدني و إياكم عن كل سوء يخل بإيماننا

                        استودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه ... و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

                        تعليق


                        • #13
                          المشاركة الأصلية بواسطة سمير حسين مشاهدة المشاركة
                          مارأيك لو قلت ان البرمجيات المغلقة لا تقارع المفتوحة أبدا

                          و لك هذا الفيديو و الي يوضح لك أن OPEN-GL أفضل من dir.......

                          ماهذا يا أخي سمير ؟ هل تقارن Google Earth ؟؟ هل هي لعبة ؟ ثم لماذا أخترت Google Earth ؟؟ ببساطة لأن غوغل صممته خصيصا لمكتبة OpenGL ولأن Google Earth بمكتبة DirectX في طور تجريبي ليس مكتمل ؟ لذلك يكون OpenGL افضل من DirectX .. وهذه هي الحقيقة

                          تعليق


                          • #14
                            مارأيك لو قلت ان البرمجيات المغلقة لا تقارع المفتوحة أبدا

                            و لك هذا الفيديو و الي يوضح لك أن OPEN-GL أفضل من dir.......

                            عذرا أخي سمير لم أستطع مشاهدة المقطع
                            هل هو Pre-rendered أم Real-time-rendering

                            تعليق


                            • #15
                              المشاركة الأصلية بواسطة خير الدين مشاهدة المشاركة

                              عذرا أخي سمير لم أستطع مشاهدة المقطع
                              هل هو Pre-rendered أم Real-time-rendering
                              نصب برنامج minitube وابحث في خانة البحث التي فيه عن هذا الاسم
                              Google Earth DirectX vs OpenGL (1280x720 resolution)

                              و ستستطيع اختراق حجب اليوتيوب لديكم
                              << وصية الشنقيطي لكل مبتلي ومهموم - مقطع سيغير حالك >><< من هو الله - مترجم بيد الفقير إلى ربه نسأل الله له كل خير>>

                              Who is the Almighty Allah HD / Hope Calling All Believers HD

                              هدية مني لكم

                              حفظكم الله من كل سوء و مكروه

                              و أنار قلبي و قلوبكم .... و قادنا سوية نحو صراطه المستقيم ... و أبعدني و إياكم عن كل سوء يخل بإيماننا

                              استودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه ... و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

                              تعليق

                              يعمل...
                              X