إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مشوار الألف ميل يبدأ بخطوة ..

تقليص
هذا الموضوع مغلق.
X
هذا موضوع مثبت
X
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • [مقال] مشوار الألف ميل يبدأ بخطوة ..

    بسم الله الرحمن الرحيم

    ( اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ (1) خَلَقَ الْإِنسَانَ مِنْ عَلَقٍ (2) اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ (3) الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ (4) عَلَّمَ الْإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ ) سورة العلق , الآية 1 إلى 4

    السلام عليكم ورحمة اللّه وبركاته , والصلاة والسلام على سيدنا وحبيبنا محمّد وعلى آله وصحبه أجمعين , اللهم علمنا ما ينفعنا وأنفعنا بما علمتنا وزدنا علماً وفقهنا في أمور ديننا ودنيانا يا أرحم الراحمين .

    عزيزي المبتدئ , أهلاً بك معنا في هذا مجتمع الأخوي ,نعلم أنك دخلت هذا المجتمع وأنت لا تعرف الكثير عن نظام جنو لينكس , ربما سئلت نفسك ما هو نظام جنو لينكس ولماذا يفضله البعض ؟ ولماذا يستعمله كبار المهندسين والشركات ؟ لماذا تستعمله الحكومات في منشئاتها السرية ؟ لماذا تتبناه معظم الشركات والمشاريع ؟ لماذا لا يوجد حامي فيروسات في النظام ؟ كيف يعمل النظام ؟ وكيف أنجز أعمالي عليه ؟ هل سأتعامل مع الشاشة السوداء طوال الوقت ؟ كيف أتعلم هذا النظام ؟ من أين أبدأ ؟
    أعلم أن هناك الكثير من التساؤلات التي تجول في ذهنك وتريد لها إجابة شافية .

    نحن في هذا المجتمع نعرف تماماً هذا الشعور ولقد مررنا بهذه المرحلة ثم منَّ اللّه عز وجلَّ علينا وقطعنا هذا المشوار , فمشوار الألف ميل يبدأ بخطوة , ولا تنسى أن أي علم يحتاج إلى وقت وجهد وصبر ومثابرة , لذا قررنا أن تكون خطوتك الأولى في نظام جنو لينكس من هذه الصفحة الخاصة بالقادمين الجدد , وقد قسمنها بشكل تسلسلي مراعين فيه النقاط الهامة والأولويات التي تحتاجها في بداية مشوارك ومنها إن شاء اللّه ستنتقل للتميز والاحتراف , فدعنا نبدأ على بركة اللّه..
    مستخدم GNU Linux, GNOME
    GTK+ :: C, C++, Pascal, Vala, Rust
    GIMP, Inkscape
    GitHub : 0x3UH4224D
    IRC : muhannad :: Tiwtter : @MuhannadRusayni

  • #2
    فهرس المقالة
    - ما هو نظام جنو ؟
    - لماذا يوجد عدة تسميات للنظام مثل (جنو, توزيعة, لينكس, جنو لينكس) ؟
    - ما هي النواة لينكس ؟
    - ما هي البرمجيات الحرة ؟
    - هل سأعمل على الشاشة السوداء طوال الوقت ؟
    - أريد أن أعرف أكثر عن الصدفة , ولماذا يفضلها البعض ؟
    - ما هي بيئة سطح المكتب ؟
    - ماذا عن التوزيعات ؟
    - من/أين يستعمل نظام جنو لينكس ؟
    - ما يميز نظام جنو لينكس ولماذا يجب أن أختارة عن البقية ؟
    - نظام حر , ماذا سأستفيد من ذلك ؟
    - نظام آمن , ماذا سأستفيد من ذلك ؟
    - نظام مجاني , ماذا سأستفيد من ذلك ؟
    - نظام متنقل , ماذا سأستفيد من ذلك ؟
    - نظام لا تملكة شركة , ماذا سأستفيد من ذلك ؟
    - كيف أبدء استخدام النظام ؟
    - من أين أقوم بتحميل أحد توزيعات جنو لينكس ؟
    - كيف أبدء تثبيت النظام ؟
    - كيف يتم تقسم القرص الصلب لتثبيت نظام جنو لينكس ؟


    معلومة : سيكون سرد المعلومات عبارة عن سؤال وجواب , ولذلك للإجابة على العديد من التساؤلات التي تدور بذهن المبتدئ .
    سيتم إضافة المزيد من المعلومات للمقال ليكون مرجع وصفحة بداية لكل مبتدئ في هذا النظام , وذلك لتسهيل مشوار تعلم هذا النظام الرائع والمثير .
    مستخدم GNU Linux, GNOME
    GTK+ :: C, C++, Pascal, Vala, Rust
    GIMP, Inkscape
    GitHub : 0x3UH4224D
    IRC : muhannad :: Tiwtter : @MuhannadRusayni

    تعليق


    • #3
      ما هو نظام جنو ؟
      جنو نظام تشغيل حر يحترم حرية المستخدمين , يتبع فلسفة البرمجيات الحرة(سنتحدث عنها لحقاً) , قام بإطلاقه ريتشارد ستالمن عام 1983 م.

      الهدف الرئيسي من مشروع جنو هو توفير نظام حر بالكامل متوافق مع يونكس(Unix) , الاسم GNU هو لفظ مركب من أوائل كلمات (GNU's Not Unix) , في محاول للإشادة بالأفكار التقنية لـ يونكس مع الإشارة إلى أن جنو نظام مختلف, تقنياً جنو مشابه ليونكس لكنه مختلف من ناحية الحرية فجنو يمنح مستخدميه الحرية الكاملة بالنظام على عكس يونكس تماماً .

      ملاحظة : يونكس(Unix) هو نظام آخر أنتشر في 1970 م - 1980 م وكان باهض الثمن وغير حر .

      لماذا يوجد عدة تسميات للنظام مثل (جنو, توزيعة, لينكس, جنو لينكس) ؟
      يرجع هذا الأمر لعدة أسباب لن نتطرق لها هنا لكننا سنوضح كل اسم وما يعنيه , فمثلاً الاسم جنو لينكس هو اسم مركب من مشروعين الأول هو جنو(GNU) وهو النظام والثاني لينكس(Linux) وهي النواة , كلاهما مكمل للأخر , ويعتبر مشروع جنو نظام كامل بحد ذاته لكنه يفتقر إلى نواة تتعامل مع العتاد بمختلف أنواعها وأشكالها , وهذا ما وفرته النواة لينكس حيث تم دمج المشروعين ليصبح لدينا نظام جنو بنواة لينكس .
      أما الاسم "توزيعة" فهو يدل على عدة مشاريع تم جمعها في حزمة واحدة لتكون نظام معد مسبقاً للإستخدام , بدلاً من إعداد النظام من الصفر .

      ما هي النواة لينكس ؟
      لينكس هي الجزء الذي يتعامل مع العتاد , فالنواة هي المسؤولة عن إدارة مصادر العتاد , فبدون النواة النظام لا يستطيع الإقلاع والعمل , تم إطلاق النواة لينكس عام 1991 من لينوس تورفالدز على الرغم من أن أول إطلاقة للنواة لم تكن تحت رخصة حرة لكن انتقلت النواة إلى رخصة حرة عام 1992 م لكي تكون قادرة على العمل مع نظام جنو .

      ملاحظة : يوجد نواة تابعة لمشروع جنو واسمها Hurd بدأ تطويرها 1991 م , من الملاحظ أنها بدأت قبل النواة لينكس , لكن لأسباب عده لم تتطور بسرعة , من أهم الأسباب هو وجود معايير صارمة للكود المظاف إلى النواة هُرد(Hurd) مما جعل النواة تتأخر في عملية التطوير , وبالمناسبة هذه النواة لا تزال موجودة يمكن إستعملها على نسبة جيدة من العتاد لكن النواة لينكس تفوقها في السرعة وفي دعم العتاد .

      ما هي البرمجيات الحرة ؟
      البرمجيات الحرة هي برمجيات تتبع الحريات الأربع الأساسية التالية :
      - حرية تشغيل البرنامج كما تريد, ولأي غرض (الحرية 0).
      - حرية دارسة كيف يعمل البرنامج, وتطويعه لاحتياجك (الحرية 1). الوصول إلى الكود المصدري شرط مسبق لهذا البند.
      - حرية إعادة توزيع نسخ حتى تتمكن من مساعدة جارك (الحرية 2).
      - حرية تحسين البرنامج, ونشر تحسيناتك للعامة, بحيث يستفيد كل المجتمع (الحرية 3). الوصول إلى الكود المصدري شرط مسبق لهذا البند.

      فأي برنامج لا ينفذ أحد هذي الشروط لا يعتبر برنامج حر , وتكفي هذه الحريات الأربع ضمان بقاء أي برمجية تنشر برخصة جنو العمومية GNU GPL حُرًا إلى الأبد, كما تضمن بقاء كل ما يُشتق منها حُرّا لأن أي برمجية تُطور بناءً على برمجية حرة ينبغي أن تُنشر كبرمجية حرة حسب شروط الرخصة , وأي انتهاك لشروط أتفاقية الترخيص يعد خرقاً للاتفاقية ويمكن ملاحقته قانونياً , على الرغم من وجود هذه الشروط إلا أنه يمكنك بيع البرامج الحرة وكسب المال منها , لكن معظم البرمجيات الحرة لا تطلب مقابل مادي لاستعمالها .

      المصادر :
      The GNU Operating System and the Free Software Movment
      GNU/Linux FAQ by Richard Stallman - عربي
      عرب جنو/لينكس - البرمجيات الحرة
      مستخدم GNU Linux, GNOME
      GTK+ :: C, C++, Pascal, Vala, Rust
      GIMP, Inkscape
      GitHub : 0x3UH4224D
      IRC : muhannad :: Tiwtter : @MuhannadRusayni

      تعليق


      • #4
        هل سأعمل على الشاشة السوداء طوال الوقت ؟
        بالطبع لا , هذه الشاشة السوداء تسمى بالصدفة(Shell) , المستخدم العادي لن يحتاج إلى التعامل مع الصدفة إلا في حالات نادرة مثل إصلاح مشكلة طرأت على النظام , على سبيل المثال عند تثبيت تعريف مملوك (مثل كروت الشاشة) وغالب هذه الأمور تكون عند تثبيت النظام , أما بقية عملك فيمكنك عملها في بيئة سطح المكتب من خلال الوجهات الروسمية وأزرار الفأرة .

        أريد أن أعرف أكثر عن الصدفة , ولماذا يفضلها البعض ؟
        الصدفة هي واجهة مستخدم تتيح الوصول إلى خدمات نظام التشغيل , بشكل عام تستخدم الصدفة واجهة سطر الأوامر أو واجهة المستخدم الرسومية وذلك على حسب تخصيصها في نظام التشغيل .
        يفضلها البعض لعدة أسباب أبرزها :

        - معظم البرامج تكون موجهه لواجهة سطر الأوامر .
        - يمكن عمل بعض المهام بشكل أسرع من خلالها خصوصا الأوامر المركبة أو المعقدة .

        يعيبها أنه تتطلب من المستخدم حفظ بعض الأوامر , على الرغم من وجود وسائل مساعدة لتسهيل عملية تذكر الأوامر .
        في نظام جنو لينكس يمكنك استعمال الواجهتين معاً واجهة سطر الأوامر و واجهة المستخدم الرسومية بسهولة وبدون عناء يذكر .


        ما هي بيئة سطح المكتب ؟
        هي الواجهة الرسومية التي توفر لك نظام رسومي متكامل , وغالباً ما يصحب هذه البيئة مجموعة برامج أساسية (التقويم, محرر النصوص, آلة حاسبة, ..) , و يتوفر لدي مستخدمي نظام جنو لينكس خيارات عدة من بيئات سطح المكتب ويمكن أن نذكر بعضها (جنوم, كدي, سِنامون, ..) يوجد ما يزيد عن عشرة بيئات ربما نتطرق لها لاحقاً , ربما يرى مستخدمي بقية الأنظمة أن هذا الأمر مربك بعض الشيء حيث أنهم اعتادُ أن تكون هناك واجهة واحدة لنظام ولا ليستطيع تغييرها لكن هذا الأمر مختلف على نظام جنو لينكس فالجميع قادر على تطوير ما يريد و استخدامه كما يريد .

        ماذا عن التوزيعات ؟
        كما ذكرنا سابقاً أن التوزيعات هي عدة مشاريع جمعت لتكون نظام معد مسبقاً للاستخدام , فمثلاً يوجد توزيعة معدة للاستخدام لخوادم الإنترنت ويوجد توزيعة معدة لتكون خفيفة على الحاسوب بحيث تعمل بكفاءة على الحواسيب ذات المواصفات المتواضعة و يوجد كذلك توزيعات كثيرة معدة للاستخدامات العامة مثل (لينكس منت, ديبيان, فيدورا, ..) , على الرغم من تعدد التوزيعات إلا أنها جميعها تحتوي على نظام جنو فغالبا البرامج التي تعمل بتوزيعه ما ستعمل في بقية التوزيعات , كذلك تتيح بعض التوزيعات أكثر من بيئة سطح مكتب للتحميل .

        من/أين يستعمل نظام جنو لينكس ؟
        الجميع الحكومات و الشركات و الجامعات تستعمل النظام في منشئاتها لإدارة معلوماتها وتشغيل خدماتها , ربما تستغرب لكن نظام جنو لينكس يستعمل في كل مكان تقريباً دون أن تشعر , من الحاسوب الشخصي والخوادم إلى السيارات والأقمار الصناعية , إذا كنت تبحث عن بعض الأسماء التي تستعمل نظام جنو لينكس فهاك هذه القائمة الكبيرة من حكومات والشركات والجامعات (List of Linux adopters) فكما ترى هذه الأسماء الكبيرة تستعمل نظام جنو لينكس , ربما قد تستغرب ما الأسباب التي تدفع هذه الجهات لاستخدام هذا النظام , لذلك سأذكر أكثر ما يميز النظام ثم سأذكر المزيد من التفاصيل عن تلك الأمور التي تميز النظام .

        ما يميز نظام جنو لينكس ولماذا يجب أن أختارة عن البقية ؟
        أكثر ما يميز النظام ويجعله يتطور أسرع من غيره هو انه حر حيث أن الجميع يستطيع تطويره والعمل عليه , سأذكر لكم الأن نقاط يتميز بها النظام عن غيره وسأشرح ما استطعت منها لاحقاً :
        - حر
        - آمن
        - مجاني
        - نظام متنقل
        - أنه ليس ملك لشركة ما !

        قد تستغرب من بعض المميزات والتي لا تهمك أصلاً , لكني متأكد أنه هناك ميزة تهمك على الأقل وتجعلك مهتم بالنظام وترغب بتعلمه وتعلم أسراره , لذلك سأتكلم عن هذه الميزات بمزيد من التفاصيل

        المصادر :
        Shell (computing)
        مستخدم GNU Linux, GNOME
        GTK+ :: C, C++, Pascal, Vala, Rust
        GIMP, Inkscape
        GitHub : 0x3UH4224D
        IRC : muhannad :: Tiwtter : @MuhannadRusayni

        تعليق


        • #5
          نظام حر , ماذا سأستفيد من ذلك ؟
          كون النظام حر يتبع فلسفة البرمجيات الحرة ورخص حرة هو ما يضمن حريتك فيه حيث لن يكون هناك شروط استخدام تقيّد من طريقة استخدامك للنظام أو تفرض عليك استخدام النظام على جهاز واحد أو اثنين فقط , وإنما تضمن حريتك الكاملة بالنظام وكذلك تضمن حقوق مطوري ومبرمجي النظام .

          نظام آمن , ماذا سأستفيد من ذلك ؟
          الكثير منا يحتفظ بملفات مهمة في جهازه (بحث جامعي, قواعد بيانات, ملفات شخصية, ..إلخ) ولا يرغب أن يتم إتلافها بسبب فيروس اقتحم النظام أو ثغرة بالنظام لم ترقع بعد , لذلك يعتبر الأمان عامل مهم وأساسي لدى معظم المستخدمين والشركات والحكومات , ومن الجانب التقني يعتبر نظام جنو لينكس من أفضل الأنظمة التي تتميز بمستوى آمان عالي وذلك يرجع لمفهوم مهم يتبعه النظام وهو مفهوم المستخدمين والصلاحيات , حيث ليس جميع المستخدمين يستطيعون تثبيت البرامج او تعديل ملفات النظام وإنما المستخدم الجذر(root) وبعض المستخدمين الذي حصول على الصلاحيات .

          نظام مجاني , ماذا سأستفيد من ذلك ؟
          هذه الميزة التي قد يضن البعض أنها ليست بالمهمة , هي من أهم المزيات للبدان النامية والشركات , ففي بعض البلدان لا يمكن توفير قيمة الأنظمة المملوكة لأن تكلفتها عالية خاصة وأننا لا نتكلم عن توفير نسخة أو نسختين وإنما نتكلم عن تشغيل بلدة كاملة , لنفرض أن تلك البلدة تحوي 50 ألف جهاز ولنفرض أن تكلفة النظام المملوك تساوي (ويندوز 10 مثلاً) 119.9 دولار إذا أرددنا حساب تكلفة شراء 50 ألف نسخة من هذا النظام ستكون التكلفة 5995000 دولار , هذه دون حساب سعر البرمجيات الموجودة على ذلك النظام والتي بالغالب تكون غبر مجانية , هذه حسبة سريعة غير دقيقة لكن يمكنك أن ترى إحصائيات بعض المدن والمدارس والجامعات التي انتقلت لاستخدام نظام جنو لينكس والبرمجيات الحرة وأنظر كم من المبالغ التي وفرتها بعد ذلك .
          ماذا عنك , لنفرض أنك مستخدم من مستخدمي أحد الأنظمة المملوكة والغير مجانية (ويندوز 10 مثلاً) ولنفرض أنك طالب جامعي وأنك مصمم , إذا ستحتاج إلى مجموعة البرامج المكتبية التي توفرها مايكروسوفت والتي تكلف 149.99 دولار ولنفرض أنك تحتاج إلى الفوتوشوب بحكم أنك مصمم والذي يكلف 239.88 دولار في السنة وبحكم أنك من مستخدمي هذا النظام ستحتاج إلى حامي فيروسات ولنفرض أنك أخترت أحدها والذي يكلف 34.99 دولار بالسنة . لنفرض أن بقية البرامج التي ستستعملها مجانية ونقوم بحساب تكلفتنا لجميع البرمجيات :
          119.9 - للنظام + 149.99 - لمجموعة البرامج المكتبية + 239.88 - لبرامج أدوبي + 34.99 - لحامي الفيروسات = 544.76 دولار
          نستطيع شراء حاسوب جديد بمواصفات متواضعه , وما حسبناه قبل قليل هو تكلفة سنة واحدة وعليك الحساب فكل سنة ستقوم بدفع مبلغ لتلك الشركات .


          نظام متنقل , ماذا سأستفيد من ذلك ؟
          اقصد بمتنقل انه يمكن استعمال النظام على عدد كبير من المعالجات والعتاد فلو تعلمت استعمال هذا النظام فإنك ستكون قادر على تشغيل العديد من الأجهزة الأخرى وتسخيرها لحاجتك خذ على سبيل المثال أجهزة IoT(إنترنت الأشياء) لا يتوقف الأمر على أجهزة إنترنت الأشياء فنظام جنو لينكس يعمل على العديد من الأجهزة الأخرى مثل الراوترات والخواديم وعلى عدد كبير من الكمبيوترات الخارقة والسيارات والأقمار الصناعية والقطارات السربعة والعديد من الأجهزة الأخرى لذلك بمجرد أن تتعلم لهذا النظام ستكون قادراً على تشغيل هذا النظام والتعامل معه على عديد من الأجهزة .

          نظام لا تملكة شركة , ماذا سأستفيد من ذلك ؟
          قد تنظر إلى هذا ميزة على أنها عيب وقد تضن أنه في حال وجود عطل بالنظام لن يكون هناك شركة تتصل بها وتراسلها لحل تلك المشكلة , وأنه لا يوجد دعم بالنظام , لكن هذا كله غير صحيح وسأذكر لك بعد قليل لماذا وكيف , لكن الأن سأخبرك لماذا عدم وجود شركة تملك النظام هي ميزة , أولاً لا يوجد دعايات داخل النظام مثل بعض الأنظمة ولا يوجد جمع لبيانات المستخدمين كذلك لا كي لا تجبرك الشركة على إستخدام خدماتها ومنتجاتها كما هو الحال في نظام أندرويد أو غيره .
          أخبرتك قبل قليل أن فكرة أنه لا يوجد دعم أو فريق لحل المشاكل أمر خاطئ , في عالم البرمجيات الحرة يوجد شيء اسمه مجتمعات وهذه المجتمعات هي من يوفر الدعم وكذلك يحل المشاكل ويبلغ عنها , لذلك إذا كنت تفكر بإستخدام البرمجيات الحرة يفضل أن تنخرط بتلك المجتمعات وتبلغ عن العلل أو تساعد في حلها إن كنت مبرمجاً كذلك تكتب الدروس والتوثق البرامج فهكذا تعمل المجتمعات , مثل ما يفعل مجتمعنا , وبنسبة لحل المشاكل فيكون هناك غالباً فريق تطوير للنظام وكذلك للبرمجيات التي على النظام , ويمكنك التواصل معهم بكل سهوله ويسر من خلال البريد أو من خلال موقعهم , كذلك معضم البرامج وفرت صفحة خاصة للتبليغ عن العلل في البرنامج ومن هناك يتابعون معك المشكلة وغالباً ما يتم حل المشكلة .
          كذلك لك يقدمه المجتمع وفريق مبرمجي البرنامج , على الرغم من أنه توجد شركات تجارية توفر دعم بمقابل مادي , لكن مثل هذه الشركات وجدت لتخدم شركات اخرى وغالباً تلك الشركات لا يتوفر لديها فريق تقنية معلومات (IT Team) لذلك يقومون بالدفع لتلك الشركات التي توفر دعماً تجارياً .
          مستخدم GNU Linux, GNOME
          GTK+ :: C, C++, Pascal, Vala, Rust
          GIMP, Inkscape
          GitHub : 0x3UH4224D
          IRC : muhannad :: Tiwtter : @MuhannadRusayni

          تعليق


          • #6
            كيف أبدء استخدام النظام ؟
            بكل بساطة من خلال تثبيت النظام على حاسوبك , وهذه العملية تعتبر من أسهل الأمور في وقتنا الحاضر حيث كل ما تحتاج هو بعض النقرات ومعرفه جيدة بأمور تقسم القرص الصلب لتثبيت نظام جنو لينكس , وسأتكلم عن ذلك في السطور القادمة .

            من أين أقوم بتحميل أحد توزيعات جنو لينكس ؟
            كل توزيعة لديها موقعها الخاص , لذلك إذا أردت توزيعة معينة توجه إلى موقع التوزيعة واختر الإصدار الذي تريد وأبدا تحميل التوزيعة , مثلاً إذا اردنا تحميل فيدورا , فإننا نتوجه إلى موقع تحميل التوزيعة وهو getfedora.org ونقوم بتحميل النسخة التي نريد , بالنسبة للمستخدم الجديد فإن Fedora Workstation هي الخيار الأنسب , بعد التحميل نقوم بوضع التوزيعة على فلاش لكي نقوم بتركيب التوزيعة على أي جهاز نرغب .

            كيف أبدء تثبيت النظام ؟
            بعد إعداد توزيعة على الفلاش نقوم بوصل الفلاش على الحاسوب ونقوم بتشغيل الحاسوب ونبحث عن خيارات إقلاع الحاسوب لكي نقوم بإعداده ليقلع مباشرة على الفلاش الذي يحوي التوزيعة التي نريد تثبيتها على القرص الصلب (يكون ذلك من الإعدادات البيوس(BIOS) ).
            يمكن تلخيص عملية تثبيت نظام جنو لينكس لثلاث خطوات :

            - تقسيم القرص الصلب وإعداده للتثبيت النظام
            - ضبط الإعدادات المبدئية للنظام (اسم المستخدم, كلمة المرور , ..إلخ)
            - تثبيت النظام (أو نسخ النظام من الفلاش إلى القرص الصلب)

            استطيع القول أنه عند تثبيت معضم توزيعات جنو لينكس فنه لابد من المرور على هذه الخطوات .

            كيف يتم تقسم القرص الصلب لتثبيت نظام جنو لينكس ؟
            تقسيم القرص يحتاج إلى موضوع بحد ذاته وكلام مطول , لكني سأذكر بعض الأمور الأساسية التي يجب أخذها بالحسبان لتثبيت نظام جنو لينكس على حاسوب ما ويجب ألملاحظة أنه هذه الطريقة لا تصلح لمن يريد أن يضع أكثر من نظام على القرص الصلب الخاص به .
            لتثبيت نظام جنو على قرص صلب فإننا يمكننا عمل ذلك على قسمين أو أكثر وبالطبع أنت من يحدد ما إذا أردت تقسيم القرص الصلب إلى أكثر من قسم وتحديد حجم كل قسم , لنفرض أنك تريد تقسيم القرص الصلب إلى قسمين سيكون القسم الأول هو Root أو علامة / حيث تشير إلى مجلد الجذر(Root) أما القسم الثاني سيكون Swap وهو يعتبر مساحة إبدال للذاكرة الوصول العشوائي(RAM) , ولنفرض أن لدينا قرص صلب بسعة 500 قيقا سيكون التقصيم كتالي :

            الاسم الحجم
            المسار
            قسم الجذر 498 قيقا /
            قسم السواب 2 قيقا SWAP
            وبذلك التقسيم يمكنا تثبيت نظام جنو لينكس على قسم الجذر وبدء استخدام النظام .
            ماذا إذا أردنا تقسيم القرص الصلب إلى أكثر من قسم ؟ , قد تحتاج لذلك فمعظم الأجهزة الجديدة أصبحت تأتي بدعم UEFI والذي يتطلب تخصيص قسم كامل لمجلد الـboot وكذلك قد ترغب بفصل مجلد المنزل , إذا أصبحنا بحاجه إلا قسمين إضافيين وبالتالي سيصبح تقسيم القرص الصلب كتالي :

            الاسم الحجم المسار
            قسم البوت 500 ميقا /boot
            فسم الجذر 150 قيقا /
            قسم السواب 2 قيقا SWAP
            قسم المنزل 347.5 قيقا /home
            وبهذه التقسيم يمكن تثبيت نظام جنو لينكس على الأجهزة التي تدعم UEFI , كذلك قمنا بفصل قسم المنزل فإذا احتجنا إعادة تثبيت النظام لن نحتاج إلى نقل ملفاتنا من هذا القسم وإنما فقط تهيئة قسم الجذر وإعادة تثبيت النظام .
            قد تتساءل لماذا كل هذا الأمور المزعجة ؟! , بكل بساطة كي يستطيع الجميع تخصيص النظام كما يريد فمثلاً نستطيع أن نقوم بتثبيت أكثر من نظام على قرص الواحد إذا كنا نستطيع تقسيم القرص كما نريد .


            ملاحظة 1 :
            يجب أن يكون قسم البوت أول قسم إذا اردنا أن يتعرف UEFI على نظامنا .
            ملاحظة 2 :
            يمكن تقسيم القرص الصلب بعدة طرق , ذكرت هذه الطرق لأني أضنها الأسهل للفهم والتطبيق .
            مستخدم GNU Linux, GNOME
            GTK+ :: C, C++, Pascal, Vala, Rust
            GIMP, Inkscape
            GitHub : 0x3UH4224D
            IRC : muhannad :: Tiwtter : @MuhannadRusayni

            تعليق

            يعمل...
            X