إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

[كتاب] ترجمة دروس Apprenez à programmer en C الخاص بموقع OpenClassrooms إلى العربية

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • [كتاب] ترجمة دروس Apprenez à programmer en C الخاص بموقع OpenClassrooms إلى العربية

    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	Brochure-page-001.jpg 
مشاهدات:	1 
الحجم:	389.4 كيلوبايت 
الهوية:	856139


    بعد 4 سنوات من العمل (المتقطع و البطيء نوعا ما) عليه، تم بفضل الله إصدار كتاب "تعلم البرمجة بلغة الـC" الّذي هو ترجمة لدرس Apprenez à programmer en C المكتوب باللغة الفرنسية، الخاص بموقع OpenClassrooms الشهير، لمؤلّفه Mathieu Nebra.

    يمتاز هذا الدرس بكونه سهل الفهم على المبتدئين في مجال البرمجة، إذ أنّه لا يفترض وجود أيّة مكتسبات قبليّة في هذا المجال لدى القارئ.
    يحتوي الكتاب على معلومات مفصّلة بخصوص البرمجة بشكل عام و لغة الـC بشكل خاص، مدعّمة بكثير من المخطّطات التوضيحيّة، الأمثلة و التمارين المصحّحة.
    يتكوّن الكتاب من 31 فصلا موزّعة على 4 أجزاء. فصول الجزء الأوّل تحوّل القارئ من شخص لا علاقة له بالبرمجة إلى مبرمج مبتدئ قادر على استخدام أدوات البرمجة و مستوعب للمفاهيم الأساسيّة كأنواع البيانات، المتغيّرات، الشروط، الحلقات التكراريّة و الدوال. في الجزء الثاني، يتعلّم القارئ مفاهيم أكثر تقدّما في البرمجة، كالمؤشّرات، الجداول، السلاسل المحرفيّة و الهياكل بالإضافة إلى الحجز الحيّ للذاكرة و التعامل مع الملفّات. بعد ذلك، يتناول الجزء الثالث مبدأ استخدام المكتبات البرمجيّة مركّزا على استغلال مكتبة SDL لإنشاء النوافذ و الرسم فيها و مكتبة FMOD لتشغيل الصوت و استعمالهما لإنشاء برامج و ألعاب حقيقيّة. في الأخير، فصول الجزء الرابع تتناول مواضيع مكمّلة في لغة الـC تتمثّل في تقنيّات شائعة الاستخدام لتخزين البيانات، كالقوائم المتسلسلة، جداول التجزئة، المكدّسات و الطوابير.

    محتوى الكتاب حر و منشور تحت ترخيص المشاع الإبداعي، نسب المصنف - غير تجاري - الترخيص بالمثل، النسخة الثانية (CC-BY-NC-SA 2.0). الكتاب منشئ بلغة LaTeX و مترجم بمترجم XeLaTeX. يمكنكم إيجاد الشفرة المصدرية الكاملة لمحتوى الكتاب مع مزيد من المعلومات في المستودع الخاص بهذا الكتاب على GitHub.
    لتنزيل الكتاب، يرجى الذهاب إلى صفحة الإصدارات الخاصة بالمستودع.

    لا يسعني في النهاية إلّا أن أتقدم بجزيل الشكر إلى زميلا الدراسة و صديقاي : عدن بلواضح الّتي قامت بترجمة الدرس كاملا قبل أن أقوم أنا بمراجعته، و أحمد زبوشي الّذي قام بتصميم الغلاف بشكل جميل. كما أشكر كلّ من آمن بفكرة هذا العمل و شجعنا عليه، و كل من ساهم أو سيساهم فيه بطريقة أو بأخرى، و كل من سيقرأ هذا الكتاب و يستفيد منه.

    نأمل أن يكون هذا الكتاب مفيدا للقارئ العربي الّذي ينوي البدأ في تعلّم البرمجة، كما نتمنى أن تقوم إدارة كتب عربية حرّة بنشر هذا الكتاب على الموقع.

  • #2
    تم بفضل الله إكمال العمل على نسخة جديدة مصححة، حيث تمت إعادة مراجعة الكتاب مرة ثانية وتم تصحيح الكثير من الأخطاء اللغوية الّتي بلغ عنها بعض القرّاء. نشكر كل من ساهم في هذه العملية.
    تجدون النسخة الجديدة على نفس الرابط الموجود في الموضوع.

    تعليق


    • #3
      ماشاء الله تبارك الله بارك الله اخي في جهدك هل هناك كتب اخرى في الخطة c++ مثلا python !
      •°o.O islamux O.o°•
      أنا إن عشت لنفسي عشت حقيرًهزيلا :::ومهما تعلمت لا أزال جهولا
      "يَوْمَ تَجِدُ كُلُّ نَفْسٍ مَا عَمِلَتْ مِنْ خَيْرٍ مُحْضَرا..الايه(آل عمران:30)

      *****
      إذَا لَمْ تَسْتَطِعْ شيئًا فدَعْهُ = وجاوِزْهُ إلى مَا تَستَطِيعُ
      تلميح اليوم

      FreeBSD في كبسولة !
      لا يطلب العلم مستحي ولا مستكبر
      اللهم اجعل عملنا خالصا لوجهك الكريم.
      فان تجد عيبا فسدَ الخللا ****** جلَ من لا عيب فيه وعلا
      كل مشاركاتي في المجتمع وقف لله تعالى
      Tweeter

      تعليق


      • #4
        ما شاء الله مجهود كبير

        تعليق


        • #5
          شكرا لكم جميعا.

          المشاركة الأصلية بواسطة فتحي القدسي مشاهدة المشاركة
          ماشاء الله تبارك الله بارك الله اخي في جهدك هل هناك كتب اخرى في الخطة c++ مثلا python !
          للأسف ليس لدينا أية مشاريع مخطط لها حاليا في هذا المجال، كانت مجرد فكرة وحيدة تمسكنا بها واستطعنا تحقيقها بفضل الله بعد وقت طويل، لكننا حاليا متفرقون وصار لكل منا أشغاله الخاصة.

          تعليق

          يعمل...
          X